روابط للدخول

صحيفة بغدادية: نفي كردي لإقامة قواعد أميركية في إقليم كردستان


مواضيع وملفات مختلفة جذبت عناوين الصحف البغدادية الخميس بعد ان كانت غائبة لثلاثة ايام. فجريدة "الصباح" اشارت الى نفي التحالف الكردستاني وجود محادثات مع واشنطن لإقامة قواعد عسكرية في إقليم كردستان. ويأتي هذا النفي على لسان رئيس التحالف النائب فؤاد معصوم على خلفية ما تناقلته بعض وسائل الاعلام الاميركي عن وجود مثل هذه المحادثات. واكد معصوم في تصريح خاص بالصحيفة ان مسألة اقامة قواعد عسكرية اميركية في اي منطقة في العراق لن تتم الا من خلال الحكومة الاتحادية وموافقتها. الا انه اكد في الوقت نفسه عدم وجود اية تحفظات او اعتراضات لتحالفه بشأن مسألة التمديد.

وتابعت صحيفة "المدى" تصريحات رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في واشنطن حول تعرض المكون السني للتهميش ودعوته إلى إنشاء إقليمهم الخاص. وتقول الصحيفة إن تلك التصريحات اثارت ردود أفعال متباينة، ذلك ان نواباً من مختلف الكيانات السياسية اعتبروا تصريحات النجيفي مؤشرات خطيرة تدفع البلاد إلى أزمات حقيقية كما كشفت عن وجود نيات مسبقة لتقسيم العراق. في حين اكدت القائمة العراقية ان تصريحات النجيفي قد تم تحويرها.
وفي سياق آخر تناولت الصحيفة مسالة عدم انضمام اغلب الدول العربية للمحكمة الجنائية العليا، وافادت الصحيفة بان خبراء قانونيين ارجعوا سبب ذلك إلى خشية زعماء تلك الدول (من ضمنها العراق) من إصدار مذكرات اعتقال بحقهم بسبب انتهاكات حقوق الإنسان. وقال القاضي وائل عبد اللطيف في اتصال هاتفي مع "المدى" إن الاختصاص الواسع للمدعي العام في المحكمة الجنائية العليا وصلاحيته في إصدار أمر اعتقال بحق أي زعيم، يسبب مخاوف لدى الزعماء العرب في عدم انضمام دولهم إلى تلك المحكمة.

وابتدأت صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية اخبارها بالحديث عن بدء الامتحانات الوزارية للمرحلة الاعدادية البكالوريا بجميع فروعها. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة التربية ان الوزارة جهزت المراكز الامتحانية بجميع الخدمات من ماء وكهرباء ومولدات ووقود من اجل انجاح العملية الامتحانية، كما ان الوزارة قامت ايضاً بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية لتأمين المراكز الامتحانية ومنع اية خروقات قد تحدث اثناء تأدية الامتحانات. وتتابع الصحيفة نقلاً عن المصدر بان أسئلة العام الدراسي الحالي للصف السادس الاعدادي ستكون واضحة وشاملة للمنهج.

صحيفة بغدادية: نفي كردي لإقامة قواعد أميركية في إقليم كردستان
XS
SM
MD
LG