روابط للدخول

دهوك:دورة لتطوير قابليات منظمات المجتمع المدني


اقامت جامعة دهوك بالتنسيق مع جامعة (سيتن هول) الأمريكية دورة لتطوير قابليات نحو اربعين من منظمات المجتمع المدني العاملة في محافظة دهوك.

منسق الدورة آماد أياد قال في حديثه لأذاعة العراق الحر ان الدورة ستكون على ثلاث مراحل وتضم سبعة محاور رئيسية هي: القيادة الأخلاقية، والإدارة المالية، والتخطيط الاستراتيجي، وكيفية الحصول على التمويل، والتعاون الفعال، و الموارد البشرية، وتقييم البرامج.

واضاف آماد ان الهدف الأساسي من وراء هذه الدورة هو تطوير قابليات منظمات المجتمع المدني لتلعب دورها بشكل افضل موضحا ان " هناك العديد من منظمات المجتمع المدني التي ليس لها دور يذكر، وان عددا قليلا من هذه المنظمات فعالة ومؤثرة داخل المجتمع وذلك لأن غالبية هذه المنظمات لها ارتباطات حزبية وتمتلك أجندات خاصة بها".

الدكتور رفعت محمد الأستاذ بجامعة دهوك واحد محاضري الدورة أوضح انه تم خلال الفترة الماضية إجراء مسح ميداني على الكوادر العاملة في منظمات المجتمع المدني وأظهر المسح ان غالبية المسؤولين والعاملين في هذه المنظمات يفتقرون الى ما يؤهلهم للعمل بشكل فعال إداريا وماليا.

المحامي محمد حسن رئيس منظمة آرام لحقوق الإنسان في دهوك الذي يشارك في هذه الدورة قال "ان منظمات المجتمع المدني في دهوك تحتاج الى مثل هذه الدورات الخاصة بالتنمية الإدارية وخاصة بشأن تقديم المشاريع للجهات المانحة وكيفية صرف هذه المنح التي تعطى لهذه المنظمات".
ودعا المحامي محمد حسن الى ضرورة "ان تكون هنالك جهة رقابية تقوم بمتابعة كيفية صرف المبالغ المالية التي تستلمها هذه المنظمات".

يشار الى ان تجربة عمل منظمات المجتمع المدني المحلية تعد من التجارب الفتية بالنسبة للمجتمع العراقي، إذ ان العراق لم يعرفها إلا ّ بعد حرب العام 2003.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
دهوك:دورة لتطوير قابليات منظمات المجتمع المدني
XS
SM
MD
LG