روابط للدخول

تعديل قانون تعويض العراقين المتضررين من العمليات الاميركية


كشفت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب العراقي ن الفترة المقبلة ستشهد اجراء تعديلات على قانون تعويض العراقيين المتضررين من جراء العمليات العسكرية الاميركية في العراق الذي اقر في الدورة البرلمانية الماضية.

وقالت عضو لجنة حقوق الانسان اشواق الجاف ان التعديل سيتضمن رفع قيمة الراتب التقاعدي للمتضرر من 375 الف دينار الى نصف مليون دينار عراقي، مضيفة ان البرلمان العراقي عازم ايضا على تفعيل قانون تعويض العراقيين المتضررين من العمليات العسكرية الاميركية الذي اقر في الدورة السابقة ولكن لم يتم العمل به حتى الان.

ولفتت الجاف في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان لجنة حقوق الانسان تعتزم ايضا فتح مكاتب للمحاماة تساعد المتضررين على رفع دعاوى ضد القوات الاميركية ومطالبتها بدفع تعويضات لهم.

بيد ان الخبير القانوني والناشط في مجال حقوق الانسان حسن شعبان يرى ان محاولات الحصول على تعويض من الجيش الاميركي امر مستحيل لوجود قرار من سلطة الائتلاف المؤقتة الزمت بموجبه القضاء العراقي بعدم رفع اية دعاوى ضد الجنود الاميركيين.

ويشير شعبان الى ان امكانية الحصول على تعويض من الجانب الاميركي تتمثل فقط في القضايا المدنية المتعلقة بجنودهم كقضايا الدهس او غيرها.
يذكر ان قانون تعويض ضحايا الإرهاب والعمليات العسكرية الذي اقر في عام 2009 يتضمن صرف مبلغ خمسة ملايين دينار عراقي وراتب تقاعدي لعائلة المتوفي، وتعويض من لحق بهم عجز جسدي أو إعاقة دائمة بمبلغ لا يزيد عن خمسة ملايين ولا يقل عن مليوني دينار عراقي، كما يتضمن القانون تعويض المباني والدور التي دمرت أو أحرقت بسبب العمليات العسكرية، بالإضافة إلى تعويض من لحق بهم ضرر من خلال تركهم الوظيفة أو الدراسة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
تعديل قانون تعويض العراقين المتضررين من العمليات الاميركية
XS
SM
MD
LG