روابط للدخول

الحياة اللندنية: جهات سنية رحبت بتصريحات النجيفي


كتبت صحيفة الشرق الاوسط الاربعاء ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حذر اتباعه الطلبة مما اسماها بـ"دكتاتورية جديدة في الجامعات" تمارسها احزاب شيعية.

ونقل مراسل الصحيفة في بغداد ان طلبة من اتباع الصدر كانوا قد شكوا من تدخل الاحزاب الشيعية في امور الجامعات واتهموا تلك الاحزاب بانها تحاول الاستحواذ على الجامعات بالدعاية السياسية، وانها تمنع اتباع التيار من اقامة شعائرهم.

ونقلت الصحيفة تصريحا للنائب عن التيار الصدري مشرق ناجي تبريره لتحذيرات الصدر التي قال انها نابعه من حرص التيار الصدري لكي تكون الجامعات لكل العراقيين لا لحزب او فئة او تيار لان استقلال العراق هو الضمانة الوحيدة لتطور البلد.
ونالت تصريحات رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي عن انفصال السُنّة أو تشكيلهم إقليماً مستقلاً اهتمام صحيفة الحياة اللندنية. واشارت الصحيفة الى أن هذه التصريحات اثارت ردود فعل متباينة، خصوصاً في الأوساط السنية التي انقسمت بين مندد أو متحفظ وبين من حمّل (التصرفات الحكومية) مسؤولية بروز هذه التوجهات.
واعتبر القيادي في جبهة الحوار الوطني النائب عن (القائمة العراقية) حامد المطلك تصريحات النجيفي بانها مرفوضة جملة وتفصيلاً، ومحل إدانة، مؤكدا للصحيفة "نرفض أي مساس بوحدة العراق مهما كان السبب وتحت أي ظرف، لكننا نعتقد بأن هناك جهات تدفع المكون السُنّي دفعاً باتجاه إطلاق مثل هذه التصريحات".
لكن تصريحات النجيفي كما تؤكد الحياة قوبلت بترحيب من جهات سنية أخرى داخل القائمة العراقية أيضاً، إذ دعا النائب عن القائمة حمزة داود إلى إقامة إقليم المنطقة الغربية من أجل المحافظة على الجنس البشري لأبناء الطائفة السنية واستيفاء كامل حقوقهم. وقال "أصبحنا يائسين ومحبطين من أداء حكومة الشراكة الوطنية لأننا لم نشعر بمشاركة حقيقية، لأن مساهمة القائمة العراقية فيها ضعيفة جداً".
وفي الشان الرياضي كتبت صحيفة الوطن القطرية حول مغادرة اللاعبين العراقيين المحترفين مع نادي الوكرة القطري يونس محمود وعلاء عبد الزهرة وعلي حسين رحيمة معسكر المنتخب العراقي المقام حالياً في اربيل بعد انتهاء المباراة الودية بين المنتخبين العراقي والسوري.

وقال مدرب حراس مرمى المنتخب العراقي عبد الكريم ناعم ان اللاعبين الثلاثة سيغادرون الى قطر من اجل المشاركة مع نادي الوكرة في المعسكر التدريبي الذي سيقام في المانيا، بعد ان سمح الاتحاد العراقي لهم بالالتحاق بمعسكر نادي الوكرة القطري بعد ان تلقى اشعاراً من ادارة النادي بضرورة تفريغهم والعودة الى ناديهم.

واشار ناعم الى انه وفي ضوء لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يسمح بوجود اللاعبين مع المنتخب الوطني قبل المباريات الودية والدولية فان اللاعبين سيكونون موجدين مع المنتخب العراقي قبل مباراة العراق واليمن في تصفيات اسيا لكأس العالم التي ستقام في الثالث والعشرين من الشهر المقبل في اربيل.
XS
SM
MD
LG