روابط للدخول

صحيفة هولير: بارزاني لم يوقع على اي حكم اعدام منذ عام 2006


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان الادعاء العام سيقدم كلا من عمر فتاح رئيس حكومة الاقليم الاسبق ادارة السليمانية، وهيرش محرم رئيس هيئة الاستثمار السابق، ودانا احمد مجيد محافظ السليمانية السابق، الى المحكمة بتهم مختلفة.

واضافت الصحيفة ان الادعاء العام وجه تهمة اهدار المال العام الى رئيس الحكومة الاسبق عمر فتاح، واتهم رئيس هيئة الاستثمار بالتعاقد مع شركة من اجل استيراد الادوية لكن التنفيذ حصل فيه خلل كبير، كما اتهم المحافظ السابق بمنحه الشركات عقود دون اجراء مناقصة وبشكل مباشر.

هاولاتي نقلت عن مصادر مقربة من المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ان حزبي السلطة يشددان على ضرورة الابقاء على المادة الخاصة بوجوب الحصول على اجازة مسبقة قبل اي تظاهرة، وعدم السماح بالتظاهرات المفاجئة.

ونقلت الصحيفة عن عبد الستار مجيد عضو فريق المعارضة الكردستانية المفاوض عن الجماعة الاسلامية قوله ان المعارضة مصرة على ضرورة ان يجري اقرار كل القوانين ذات الطابع الوطني والسياسي بالتوافق وان كل القوانين التي مررت في البرلمان بما فيها قانون التظاهر يجب ان تعود الى البرلمان.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان البرلمان الكردستاني اقر قانون تعديل حمايات البرلمان، وبات لكل برلماني اربعة حراس وبذلك ارتفع عدد حماية البرلمانيين الى 444 عنصرا اضافة الى حمايات رئيس البرلمان ونائبه وسكرتير البرلمان وحراس البناية.

واضافت الصحيفة ان عضوا في اللجنة القانونية في البرلمان اكد ان هذه الزيادة احدثت الكثير من اللغط وعدم الرضا، وانه كان على البرلمان ان ينتظر صدور قانون خاص بحمايات المسؤولين من برلمانيين ووزراء ومديري دوائر.

ئاسو نقلت عن عمر نور الدين عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني قوله انه يجب ارسال قانون انتخاب مجالس المحافظات قبل 120 يوما من موعد اجرائها الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق. وكشف نور الدين ان البرلمان سيعقد جلسة استثنائية الخميس من اجل تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم ومن ثم يرسله الى البرلمان..


صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان 135 سجينا في الاقليم ينتظرون تنفيذ احكاما بالاعدام بحقهم.

وشدد رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني سالار محمود في حديث للصحيفة على ان الغاء حكم الاعدام في الاقليم سيمنحه سمعة طيبة بين الدول، واضاف محمود ان قسما من المحكومين قضوا 7-8 سنوات في السجن وان ملفاتهم تنتظر توقيع رئيس الاقليم من اجل التنفيذ. وقال القاضي ئازاد عز الدين ان رئيس الاقليم لن يوقع على احكام اعدام اذا لم يكن مضطرا جدا واضاف عز الدين ان الرئيس بارزاني لم يوقع منذ عام 2006 على اي حكم اعدام.

الصحيفة وفي خبر اخر قالت ان الجيش الايراني قصف بالمدفعية مناطق تابعة لقضاء جومان وناحية حاج عمران الحدوديتن. ونقلت الصحيفة عن قائممقام جومان عبد الواحد كواني قوله ان القصف لم يستهدف اراضي الاقليم بل انه تركز على المناطق الجبلية الحدودية فقط موضحا ان اي قرية من قرى المنطقة لم يهجرها اهلها بسبب القصف.
XS
SM
MD
LG