روابط للدخول

صحيفة كردية: مجاري المستشفيات والمعامل تصب في بحيرات الإقليم


تقول صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير ان رئاسة برلمان كردسستان أخفت عن المواطنين والكتل النيابية في البرلمان القرار رقم 2 المتعلق باعادة النظر في مسودة دستور الاقليم. واضافت الصحيفة ان هذا القرار كان قد صدر في اذار الماضي تحت ضغط المتظاهرين والشارع الكردستاني وانه يتعلق باعادة النظر بجميع القوانين ذات الطابع الوطني والسياسي التي صدرت سابقا والتي ستصدر في المستقبل ومنها ما يتعلق باعاد مسودة الدستور الى البرلمان وتصديقها بشكل توافقي. وذكرت الصحيفة انه بحسب القانون فان اي قرار او قانون يصدر عن البرلمان يجب ان ينشر في موقع البرلمان الالكتروني اضافة الى صحيفة الوقائع الكردستانية الرسمية ولذلك فان عدم نشر القرار رقم 2 لحد الان مدعاة للقلق والشك.

وتذكر صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان ظاهرة الاتجار بالبشر قائمة في اقليم كردستان، واضافت الصحيفة ان شركة "ريبر" التي وضع اسمها في القائمة السوداء طلبت السماح لها باستقدام 10 الاف عامل من بنغلادش عن طريق مطار السليمانية لكن وزارة الداخلية لم تسمح لها بذلك لان الشركة متهمة سابقا بالاتجار بالبشر، ونقلت الصحيفة عن مدير عام ديوان وزارة الداخلية في اقليم كردستان طاهر كه ردي قوله ان سبب عدم الموافقة يكمن في ان الشركة المذكورة استقدمت قبل سنتين مجموعة من العمال الاجانب الى اربيل وقامت ببيعهم وهو ما يدخل في خانة الاتجار بالبشر ما حدا بالوزارة وضع الشركة في القائمة السوداء للشركات.

وتكتب صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة ان الاتحاد الوطني الكردستاني يقدم سنويا مئات الملايين من الدنانير الى منظمة الاشتراكية الديمقراطية الدولية على حساب ميزانية الاقليم. واضافت الصحيفة ان مكتب المالية التابع للاتحاد الوطني الكردستاني يقدم سنويا 480 مليون دينار الى المنظمة باسم الحزب، واشارت الى ان الاتحاد عضو في المنظمة منذ عام 2005 وهذا يعني انه دفع لحد الان مليارين و880 مليون دينار لهذه المنظمة، فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان هذه المبالغ يقوم الاتحاد الوطني بدفعها الى المنظمة من المال العام.

وكتبت الصحيفة ايضا ان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح اصدر قرارا منع فيه مستشاري مجلس الوزراء ومدراءه العامين وموظفيه من الادلاء بتصريحات الى الصحف ووسائل الاعلام. ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى في المجلس ان اي من المسؤولين في المجلس لا يجوز له الادلاء بتصريح بدون العودة الى مرجعه الا في الحالات الضرورية جدا وان يكون ذلك بقرار من مدير اعلام المجلس. من جهته اكد عضو لجنة الدفاع عن حقوق الصحفيين في نقابة صحفيي كردستان انور حسين ان هذا القرار لا يخدم التحول الديمقراطي في الاقليم اضافة الى انه يخالف قانون العمل الصحفي الذي صادق عليه البرلمان الكردستاني عام 2007.

وتفيد صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان بان مجاري الاف المستشفيات والمراكز الصحية والمعامل تصب في بحيرات الاقليم دون ان تمر بمرشحات التصفية والمعالجة. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة في اقليم كردستان خالص قادر قوله ان مجاري اكثر من 800 مستشفى ومركز صحي تذهب الى البحيرات دون معالجتها وتعقيمهااضافة الى مجاري مئات المعامل، ما يلحق اضرارا جسيمة بالبيئة والانسان على حد سواء..
صحيفة كردية: مجاري المستشفيات والمعامل تصب في بحيرات الإقليم
XS
SM
MD
LG