روابط للدخول

كرد سوريون يتظاهرون في إقليم كردستان العراق


جانب من التظاهرة

جانب من التظاهرة

تظاهر الاثنين المئات من الكرد السوريين المقيمين في اقليم كردستان العراق، امام مقر الامم المتحدة بمدينة اربيل، مطالبين بالعمل على وقف العنف وممارسات القتل التي يرتكبها النظام السوري ضد شعبه.

ورفع المتظاهرون اعلاماً سورية تعود الى عهد الاستقلال، والمكونة من الالوان الاخضر والاسود ويتوسطه ثلاث نجمات خضراء، مع رفع اعلام كردستان، فضلاً عن لافتات كتبت عليها؛ "نحن الكرد نبكي لدرعا وحماة وحمص"، و"ايها العالم الى متى الصمت"، و"نحو سوريا جديدة ديمقراطية تحت ظل نظام ديمقراطي برلماني والاعتراف الدستوري بحق الشعب الكردي"، كما رفعوا صور ضحايا التظاهرات السورية ورددوا هتافات وشعارات مثل؛ "الحرية الحرية للشعب السوري"، و"الشعب يريد اسقاط النظام".

وقالت احدى المتظاهرات في حديث لاذاعة العراق الحر:
"نطالب بالحرية ووقف القتل والقمع الذي يمارس ضد الشعب السوري الذي يرفض النظام وسياساته".
فيما قال المتظاهر ازاد عكاش:
"مطالبنا اسقاط النظام، ولا حوار مع السلطة، والمرحلة الثانية بناء سوريا تعددية علمانية ديمقراطية والاعتراف الدستوري بحقوق الشعب الكردي".
وقال الناطق الاعلامي باسم الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا نوري بريمو، انه شارك في التظاهرة باعتبارها تظاهرة تضامنية مع تظاهرات الشعب السوري الذي يتعرض للقمع.

وجاء في المذكرة التي قدمها المتظاهرون الى مكتب الامم المتحدة في اربيل؛ "كمجموعة من النشطاء المدنيين والسياسيين الكرد السوريين، نناشد الامم المتحدة والمنظمات الدولية والشخصيات الحرة ليضموا صوتهم الى صوتنا في مطالبة مجلس الامن الدولي بالعمل على تبني قرار يدين نظام الاسد على جرائمه ضد الانسانية التي يرتكبها بحق السوريين".

يذكر ان الاحتجاجات الشعبية في سوريا التي دخلت شهرها الرابع قبل نحو اسبوعين، سقط فيها لحد الان نحو 1300 من القتلى، واعداد اكبر من الجرحى، كما اعتقلت السلطات ما يزيد عن 10 الآف شخص.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
كرد سوريون يتظاهرون في إقليم كردستان العراق
XS
SM
MD
LG