روابط للدخول

مجمع برلماني جديد بمليار دولار في بغداد


جلسة لمجلس النواب في قصر المؤتمرات

جلسة لمجلس النواب في قصر المؤتمرات

أعلن مجلس النواب العراقي عن تخصيص قطعة أرض في موقع مطار المثنى ببغداد، لإنشاء بناية جديدة للمجلس بقيمة مليار دولار.
وقال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي في حديث لاذاعة العراق الحر ان الارض تبلغ مساحتها 100 دونم في موقع جامع الدولة الكبير للافادة من الانشاءات الموجودة في الموقع ، مشيرا الى ان مجلس النواب يشغل مبنى قصر المؤتمرات حالياً وهو مخصص أساساً لعقد المؤتمرات وليس لاجتماعات البرلمان .

الى ذلك اوضح المتحدث الاعلامي باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة ان الأمانة نسقت مع وزارات التخطيط والاعمار والاسكان لتخصيص قطعة الارض منذ اكثر من سنتين، لتنفيذ هذا المشروع ضمن الموازنة الاستثمارية لعام 2012، على ان يشتمل المشروع على فندق خمس نجوم، ومجمع بالف وحدة سكنية، وساحات وقاعات للمناسبات الدينية والوطنية ومساحات خضراء، فضلاً عن مقار للاحزاب السياسية.
وأشار عبد الزهرة الى انه ستتم دعوة الشركات العالمية المتخصصة من خلال مسابقة تقام لهذا الغرض بعد ان تستكمل جميع الإجراءات.

ويقول بعض المواطنين ان هذه الخطوة جيدة لأنها تهدف الى تنظيم العمل في بعض مؤسسات الدولة كما انها تحافظ ولو على جزء بسيط من سرية بعض المعلومات، ويرى المواطن حيدر عودة ان هذا المشروع سيبعد مواكب المسؤولين عن طريق المواطنين، كما ان هذا الامر يعني فتح العديد من الطرق المسدودة بما يقلل من زحام المركبات، فيما البعض الاخر ومنهم الموظف تحسين الشرع يبدي امتعاضه مما اعتبروه هدراً في المال العام، نظراً لان مجلس النواب لم يقدم شيئاً حتى الان.

جدير بالذكر ان الحكومة العراقية كانت قد صرفت اكثر من اربع مليارات دينار عراقي لاعادة اعمار مبنى المجلس الوطني القديم في منطقة "علاوي الحلة" لغرض نقل جلسات مجلس النواب اليه، الا ان اعضاء في المجلس اعترضوا على ذلك بسبب عدم توفر شروط الامان فيه كما انه يطل على اكثر من شارع، ما يجعله عرضا للاستهداف من قبل الجماعات المسلحة .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
مجمع برلماني جديد بمليار دولار في بغداد
XS
SM
MD
LG