روابط للدخول

صحيفة كردية: طالباني يعرض صفقة على أمير الجماعة الإسلامية


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان احزاب المعارضة الكردستانية تربط مسألة المشاركة في الحكومة بالجواب الذي ستقدمه احزاب السلطة على المشروع الذي تقدموا به لها. واضافت الصحيفة ان المعارضة علقت كل تطلعاتها على الاجتماع الرابع والذي من المقرر ان تجيب فيه السلطة على مشروع المعارضة ذي المحاور الثلاث. ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من المعارضة ان المعارضة اذا ما وافقت احزاب السلطة على مشروعها فان موضوع مشاركتها في الحكومة سيكون قابل للنقاش. واضافت الصحيفة ان الرئيس طالباني دعا امير الجماعة الاسلامية المعارضة الى لقائه في بغداد وطلب منه الانفصال عن حركة التغيير والمشاركة في الحكومة لكي تعود للجماعة ميزانيتها وامتيازاتها.

الصحيفة كتبت ايضا ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اهمل مطالب المعارضة الكردستانية واوضحت الصحيفة ان بارزاني صادق على قانوني المجلس الوطني لامن الاقليم وجهاز اسايش الاقليم رغم ان احزاب المعارضة طالبت باعادة القانونين الى البرلمان بهدف اعادة مناقشتها حيث ان القانونين قد اقرا في فترة مقاطعة احزاب المعارضة لجلسات البرلمان. واضافت الصحيفة انه حسب الاتفاق بين حزبي السلطة فان رئاسة جهاز الاسايش في الاقليم ستكون من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني بينما ستولى رئيس الاقليم عن طريق احد مستشاريه رئاسة المجلس الوطني لامن الاقليم...

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كان لها رأي آخر، إذ قالت ان من المقرر ان تجري احزاب السلطة والمعارضة في اقليم كردستان غدا الجولة الرابعة من مباحثاتها في اربيل. واضافت الصحيفة ان قبول الجميع بالجلوس الى مائدة الحوار وطرح نقاط الخلاف ومناقشتها يعتبر نجاحا كبيرا وان النتائج التي تتحقق ستكون موضع رضا الجماهير الكردستانية وارتياحها. واضافت الصحيفة ان على احزاب المعارضة قبل ان يطالبوا بالاصلاحات ان يهدئوا الاوضاع بوقف حملاتهم الاعلامية ضد حزبي السلطة وان يعطوا الضمانة بمساعدة الحكومة في عملية الاصلاح سواء دخلوا في الحكومة او بقوا خارجها. كما يجب على احزاب السلطة الكف عن ملاحقة الناشطين في مدينة السليمانية الذي شاركوا في التظاهرات وتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والمصادقة على قانون ميزانية الاحزاب واعادة صرف ميزانية احزاب المعارضة,

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني نقلت عن وزير التجارة العراقي خير الله حسن قوله ان الوزارة لديها خطة لانهاء الحصة التموينية في 2015 وانها اعتبارا من العام المقبل ستقوم بتوزيع الحصة وفقا لنظام جديد سيشمل ذوي الدخل المتوسط والفقراء فقط وكشف الوزير ان البرنامج اقتطع حصة من يستلم راتب يتجاوز المليون والنصف والذين بلغ تعدادهم 299 ألف شخص.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان من المقرر ان يقدم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى البرلمان في اطار عملية الاصلاح التي يقوم بها عددا من مشاريع القوانين بهدف تعديل القوانين الحالية المعمول بها وبالاخص ما يتعلق بالاستثمار. ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ان في اطار عملية الاصلاح هناك قائمة باسماء المئات من المسؤولين الحكوميين والحزبيين المتهمين بالتورط في قضايا فساد وان قسما منهم قد صدرت بحقهم قرارات منع سفر الى خارج البلاد حتى تجري التحقيقات الاصولية معهم.
صحيفة كردية: طالباني يعرض صفقة على أمير الجماعة الإسلامية
XS
SM
MD
LG