روابط للدخول

صحيفة عربية: المالكي يبحث تشكيل حكومة أغلبية الاسبوع المقبل


تنقل صحيفة "الاتحاد" الاماراتية عن مصادر سياسية وصفتها بالمقربة من التحالف الوطني القول أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيبدأ الأسبوع المقبل جولة مفاوضات مع الكتل السياسية لإقناعها بقراره حول اختزال عدد الوزارات في حكومته إلى عشرين وزارة، وتشكيل حكومة أغلبية سياسية، مؤكدة أن المالكي سيواجه معارضة من الكتل السياسية ومن البرلمان، خاصة أن أغلبية برلمانية ترفض توجهه لتشكيل حكومة أغلبية. وتشير الصحيفة الى ان ذلك يأتي في وقت يضع فيه العراقيون أيديهم على قلوبهم كما تقول صحيفة الحياة خشية تجدد الفتنة الطائفية، كلما تصاعدت التحذيرات من استهداف مناسبة دينية شيعية، او حملت الأنباء معلومات عن عمليات دهم واعتقال في مناطق سنية، فيما يساهم الصراع السياسي الملتهب في تعاظم المخاوف الشعبية من انجرار البلاد الى مستنقع الحرب الاهلية من جديد. وتذكر الصحيفة نقلاً عن محللين لم تسمهم الى إن تنظيم «القاعدة»، الذي نشط اخيراً في العراق عبر هجمات لافتة استهدفت الحكومات المحلية في تكريت وبعقوبة والرمادي والديوانية، ما يزال يتمسك بخيار إثارة النزاع الطائفي، عبر إجبار المدن والعشائر السنية على إعادة احتضانه، وفي المقابل، تثير تحركات عناصر تيار مقتدى الصدر قلقاً مقابلاً.

وتسلط صحيفة "الخليج" الاماراتية الضوء على المحاولات العراقية لاستعادة الاموال الضائعة من صندوق تنمية العراق مشيرة الى تزامن التحركين الحكومي والبرلماني بهذا الصدد.. ففي الوقت الذي يواصل رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي زيارته الى الولايات المتحدة لبحث موضوع الاموال الضائعة؛ خول رئيس الوزراء نوري المالكي لجنة برئاسة نائبه روز نوري شاويس، كامل الصلاحيات للكشف عن مصير 17.5 مليار دولار سحبت من صندوق تنمية العراق بعد 2003، ووجه اللجنة بالتحقيق مع أي مسؤول على صلة أو يمتلك معلومات في هذا الشأن.

وفي الشأن الاقتصادي تقول صحيفة "القبس" الكويتية ان تقريراً لبنك غولدمان ساكس حول سوق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توقع أن يسجل سوق النقال بالمنطقة نموا بنسبة (8%) خلال العام الحالي وان تسجل كل من السعودية والكويت والعراق أعلى نمو في الايرادات على مستوى المنطقة. وتوقع التقرير أن يصل معدل الاختراق في السوق العراقية الى (84%) مع نهاية عام 2011، ليحفز بذلك نمو سوق الاتصالات المدعوم من تعافي السوق العراقية من الحرب الأخيرة.
صحيفة عربية: المالكي يبحث تشكيل حكومة أغلبية الاسبوع المقبل
XS
SM
MD
LG