روابط للدخول

مطالعة في صحف عربية


نقلت جريدة الشرق الاوسط الصادر يوم الجمعة تصريحا لرئيس المفوضية المستقلة للانتخابات فرج الحيدري اكد فيه ان الهيئة مستقلة بموجب القانون وترتبط بالسلطة التشريعية ولا سلطة للحكومة عليها.

وجاء تصريح الحيدري هذا اثر صدور قرار من رئيس الوزراء نوري المالكي يقضي بايقاف عمل المفوضية الى ان تتم اعادة النظر فيها. ووصف الحيدري محتوى الكتاب الذي تسلمته الهيئة والذي طلب فيه رئيس الوزراء بعدم القيام باي ممارسة الا بعد اعادة النظر في المفوضية، وصفه بالغامض ويحمل عدة تفسيرات، مؤكدا انه سيوجه كتابا الى مكتب رئيس الوزراء لتحديد ما هو المقصود باعادة النظر وايقاف اي ممارسة لاسيما وان الهيئة تستعد الان لانتخابات المجالس المحلية في اقليم كردستان.

وفي الشأن الامني تناولت جريدة الدستور الاردنية خبرا حول تفجيرات الخميس التي اودت بحياة 21 شخصا واصابة 82 اثر انفجار ثلاث قنابل قرب سوق وموقع ديني جنوب غرب بغداد، كما اشارت الصحيفة الى مقتل مقاول اميركي يعمل لصالح هيئة المعونة الاميركي (يو اس ايد) واصابة اخر بجروح في هجوم نفذ في احد مناطق بغداد.

(ظل الدكتاتور مازال يهيمن على الثقافة العراقية) هو عنوان تحقيق كتبه علي عبد الامير لجريدة الحياة اللندنية واشار فيه الى ان بعض الانشطة في المشهد الثقافي العراقي لم تتخلص من ظل الدكتاتورية الثقيل.

واشار كاتب التحقيق الى ان الثقافة العراقية لم تتخلص من اعتماد كلي على الحكومة كما في النظام السابق "فثمة ركون الى مؤسسات الدولة المركزية وفي المحافظات واستجداء قادتها ومسؤولي احزابها، بينما تغرق العشرات من منظمات المجتمع المدني التي تستخدم الثقافة هوية لنشاطها في مستنقعات فسادها. فهي مشغولة على الدوام بورش عمل تصرف عليها المؤسسات الاميركية والاوربية وحتى التابعة للامم المتحدة لكنها بلا قيمة حقيقية.
XS
SM
MD
LG