روابط للدخول

صحيفة عربية: فرصة كبيرة أمام مرشح العراق لرئاسة منظمة "فاو"


تقول صحيفة "الخليج" الاماراتية ان الرئاسة العراقية تعمل على تهيئة المناخ المناسب لوفاق وطني من اجل الوصول إلى تفاهمات مشتركة بين مختلف الفرقاء السياسيين باتجاه تنشيط العملية السياسية وتحريك وتيرة التنمية في الميادين كافة. وتنقل الصحيفة عن مصدر في الاجتماع الذي عقده الرئيس جلال طالباني ونائباه طارق الهاشمي وخضير الخزاعي تشديد الاجتماع على ضرورة تكثيف الجهود من أجل تسريع الخطوات التي من شأنها أن توحّد الخطى والتصورات الصائبة لحل القضايا العالقة التي تهم البلاد على جميع الصعد.

وتنشر صحيفة "الاتحاد" الاماراتية تغطية لزيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى الولايات المتحدة لبحث موضوع فقدان نحو (17) مليار دولار من صندوق تنمية العراق، بعد 2003، إذ يعرب رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب بهاء الاعرجي عن ثقته بامكانية استعادة الحكومة العراقية لهذه الاموال التي ماتزال مجهولة المصير ..فيما يؤكد المتحدث المتحدث باسم السفارة الأميركية ببغداد ديفيد رانز ان حكومتي الولايات المتحدة والعراق تلتزمان الشفافية والمسؤولية فيما يتعلق بتاريخ صندوق التنمية في العراق، مشيرا الى ان الحكومتين تعملان معا وبمرافقة المفتش الامريكي العام لإعادة إعمار العراق لتدقيق جميع الأموال الخاصة بصندوق التنمية من أجل حماية مصالح العراقيين.

وفي صحيفة "الحياة" مقابلة مع المرشح العراقي لرئاسة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» عبد اللطيف رشيد الذي يؤكد ان فرصته كبيرة للفوز برئاسة هذه المنظمة الدولية المهمة، الامر الذي يعكس اهتمام المجتمع الدولي باستعادة العراق دوره بعد عقود من الغياب، موضحاً ان منصب رئيس المنظمة على درجة عالية من الحساسية لاعتبارات تتعلق بدوره في تطوير الأمن الغذائي والقضاء على الفقر.
وينافس رشيد على المنصب خمسة مرشحين آخرين من النمسا والبرازيل واندونيسيا وإيران وإسبانيا، إذ سيجري الانتخاب في 26 من الشهر الجاري في العاصمة الايطالية روما بمشاركة ممثلي 193 دولة.

ومن الموضوعات الثقافية تنقل صحيفة "الرأي" الاردنية عن وزير الثقافة العراقي سعدون الدليمي شكواه من قلة التخصيصات المالية لوزارته .. ويقول الدليمي إننا لا نستطيع إن ننفذ أي مشروع من المشاريع الثقافية التي خططنا لها لأن هذا المبلغ لا يساوي شيئاً مقارنة بما نفكر من مشاريع.. في كل يوم يقدم لي بعض المثقفين حزمة من المقترحات والمشاريع الثقافية الممتازة ولكنني لا استطيع إن أعدهم بأي شيء، هذه هي حال هذه الوزارة.
XS
SM
MD
LG