روابط للدخول

فلاحون: حملة مكافحة حشرة الدوباس غير مجدية


بستان في بعقوبة

بستان في بعقوبة

تقدّم فلاحون في ديالى بشكوى الى مديرية الزراعة ومجلس المحافظة بيّنوا فيها عدم جدوى المبيدات المستخدمة لمكافحة حشرة الدوباس التي تصيب اشجار النخيل، بعد مرور ايام على انتهاء حملة قامت بها مديرية الزراعة، مبينين ان اعداد الحشرات في تزايد، وانها باتت تؤثر على الاشجار الاخرى.

ويقول مزهر حاتم، احد فلاحي ناحية العبارة شمال بعقوبة، ان عملية مكافحة حشرة الدوباس بالطائرات لم يكن لها اي تأثير يذكر في مناطق خرنابات والهويدر والعبارة، مبينا ان المبيد المستخدم زاد من خصوبة الحشرة وبدأت بالتكاثر وباتت تؤثر بشكل كبير على الاشجار الاخرى كالحمضيات وغيرها من الاشجار التي تزرع تحت ظل النخيل، وذلك من خلال ما تفرزه من مادة صمغية تؤثر في عملية البناء الضوئي لتلك الاشجار.
وطالب حاتم باعادة حملة المكافحة مجدداً واستخدام مبيدات فعالة للحد من تأثير هذه الحشرة التي اضحت تهدد الكثير من بساتين النخيل في ديالى.

وفيما رفع عدد من الفلاحين شكاواهم الى مجلس المحافظة، طالب عضو المجلس عدنان زيدان الهيئة العامة لوقاية المزروعات باعادة فحص وتقييم المبيد المستخدم لمكافحة حشرة الدوباس في ديالى.

وحمَّل عضو مجلس محافظة ديالى عامر الكرخي وزارة الزراعة المسؤولية الكاملة عن الاضرار التي تصيب بساتين النخيل في ديالى، وطالب بتشكيل لجنة تحقيقية للتأكد من صلاحية المبيد وزيارة المناطق والاستماع للفلاحين للتأكد من صحة ما أبدوه من شكاوى حول عدم فاعلية المبيد.

مديرية زراعة ديالى اكدت وعلى لسان مديرها الدكتور ماجد خليل ان حملة مكافحة حشرة الدوباس شملت اكثر من 40 الف دونم من بساتين النخيل في عموم المحافظة، موضحا ان المديرية وعلى اثر الشكاوى المقدمة اليها قامت بالاتصال بالهيئة العامة لوقاية المزروعات التابعة لوزارة الزراعة، من اجل التأكد من فعالية المبيد وصلاحيته للاستخدام.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
فلاحون: حملة مكافحة حشرة الدوباس غير مجدية
XS
SM
MD
LG