روابط للدخول

صحيفة ئاسو: رئيس بلدية حلبجة احد المرشحين لجائزة نوبل للسلام


كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان عشرات المناصب المهمة التي هي من حصة الكرد في بغداد لا تزال شاغرة.

واضافت الصحيفة ان الكرد رغم مشاركتهم في الحكومة العراقية على اعلى المستويات وامتلاكهم مناصب سيادية فيها، لكن هناك العشرات من المناصب الاخرى التي يحددها الاستحقاق الانتخابي، والاتفاق بين القوى السياسية للكرد لم يجر لاشغالها، وبين هذه المناصب وكلاء وزارات ومدراء عامون.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان سبب بقاء هذه المناصب شاغر هو ان الاشخاص الذين لديهم القدرة على اشغال هذه المناصب غير مستعدين للذهاب الى بغداد والعمل هناك، بينما يرى البعض ان هذه المناصب اقل من استحقاقه ولذلك فانه غير مستعد لقبولها.

الصحيفة كتبت ايضا ان ثلاثة شخصيات من بلدان مختلفة قد رشحت لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2011 بينها شخصية كردية هو خدر كريم رئيس بلدية مدينة حلبجة، واشارت الصحيفة الى ان كريم شارك خلال السنوات الماضية في العديد من المؤتمرات العالمية وسعى من خلالها بنجاح لتعريف الكوارث الانسانية التي حلت بشعبه وبالاخص مجزرتي حلبجة والانفال.


صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق قالت ان الكرد يعتقدون ان قانون الانتخابات العراقي بحاجة الى تعديل ويصرون على ان حقوقهم قد هضمت خلال انتخابات العام الماضي، لذلك فانهم يصرون على المطالبة بمقاعد تعويضية عن محافظة كركوك.

واضافت الصحيفة انه بالرغم من ان رئيس الجمهورية جلال طالباني قدم هذا الطلب لكن مجلس النواب والحكومة العراقية يعتقدون ان هناك مشاريع قوانين اهم الان وانه يمكن مناقشة هذا الطلب متى ما بات موعد اجراء الانتخابات قريبا.


الصحيفة قالت ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان الاقليم يملك ثروة مائية سطحية تقدر بـ30 مليار متر مكعب،لكن المعلومات تشير الى تراجع معدلات المياه الجوفية في الاقليم ونقلت الصحيفة عن المدير العام للسدود والخزانات المائية في الاقليم اكرم احمد رسول قوله ان الوزارة تخطط لاقامة 8 سدود كبيرة و19 سدا متوسطا وصغيرا على مدى خمس سنوات من اجل احياء المياه الجوفية وحل مشكلة الري ومياه الشرب والاستفادة منها لانتاج الكهرباء.
XS
SM
MD
LG