روابط للدخول

السليمانية:ندوات بحثا عن حلول لمشكلة البطالة


عاطلون عن العمل في السليمانية

عاطلون عن العمل في السليمانية

بغية وضع خطط وإستراتجيات علمية لمعالجة ظاهرة البطالة بين الشباب في اقليم كردستان العراق، والتعرف على الاعداد الدقيقة لهم تنظم محافظة السليمانية سلسلة من الندوات تستضيف خلالها خبراء اقتصاديين واكاديميين فضلا عن مسؤولين حكوميين ورجال اعمال.


عضو لجنة التجارة في مجلس محافظة السليمانية كارزان مصطفى اكد لاذاعة العراق الحر ان الغرض الاساس من هذه الندوات هو الوصول الى ارقام حقيقية ودقيقة لاعداد البطالة في الاقليم، إذ ان ألارقام التي كانت اعلنت سابقا من قبل جهات أهلية لم تكن دقيقة.

الخبير الاقتصادي عزت صابر اشار الى امكانية معالجة نسبية لظاهرة البطالة وذلك من خلال وضع خطط اقتصادية تشارك فيها مؤسسات حكومية ومنظمات أهلية وارباب عمل، مؤكدا ان نسبة العاطلين عن العمل في العراق عالية مقارنة بعددهم في الدول المجاورة.

مدير الرعاية الاجتماعية في السليمانية محمد حمه صالح توفيق اكد ان هناك نشاطا زراعيا وصناعيا وتجاريا في الاقليم لكن هذه النشاطات بحاجة الى اشخاص علي جانب من الكفاءة لادارتها والنهوض بها، مضيفا ان البطالة المقنعة اصبحت عبءً على النشاط الخدمي والانتاجي في اقليم كردستان العراق.

يذكر ان نتائج المسوحات التي اجرتها وزارة التخطيط العراقية حول نسبة البطالة في العراق عام 2008 اظهرت ان 16% من سكان العراق عاطلون عن العمل أما في محافظة السليمانية فتصل هذه النسبة الى 11%.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
السليمانية:ندوات بحثا عن حلول لمشكلة البطالة
XS
SM
MD
LG