روابط للدخول

صحيفة عربية: لجنة مصغرة لتحديد الخلافات بين دولة القانون والعراقية


تقول صحيفة "الوطن" الكويتية ان الرئيس جلال طالباني شكل لجنة مصغرة من قياديين في الكتل الرئيسة لتحديد الخلافات بين كتلتي دولة القانون والعراقية وتحديد سبل حل الازمة المتصاعدة بين الطرفين، مشيرة الى ان اللجنة تواصل اجتماعاتها منذ الاحد الماضي وبواقع اجتماعيين في اليوم الواحد لتحديد سيناريوهات الحل.

وتنقل الصحيفة عن مصادر لم تسمها القول إن هذه الاجتماعات تأتي بعد فشل الوساطة التي قادها كل من طالباني ومقتدى الصدر.
وتشير سيناريوهات الحل طبقا للصحيفة الكويتية الى اقناع علاوي والمالكي بحل خلافاتهما الشخصية علناً بالاعتذار المتبادل بينهما على شكل بيانات او تصريحات مشتركة، يعقب ذلك عقد قمة سياسية لرسم افاق العمل المشترك بين الكتل الكبيرة.

وفي الشان الاقتصادي ايضا تعرب الصحيفة الكويتية عن تفاؤلها في حل ازمة ميناء مبارك الكبير بين العراق والكويت باسرع وقت ممكن طبقا لما يقوله للصحيفة السفير الكويتي في بغداد علي المؤمن الذي يؤكد انه نقل طلبات التوضيح التي قدمتها الحكومة العراقية الى الحكومة الكويتية التي عقدت اجتماعا لبحث التوضيخات العراقية والرد عليها.

وتنسب صحيفة "الحياة" الى القيادي السابق في تنظيم القاعدة ناظم الجبوري تشكيكه في نية الحكومة تحقيق مصالحة وطنية، معتبراً انها لا تتعامل بجدية مع هذا الملف، بل تستخدمه للكسب السياسي.
ويرجح القيادي الذي انقلب على القاعدة وانضم الى حركة الصحوة استمرار العنف في العراق اذا لم تقم الحكومة بخطوات فعلية لمعالجة اسبابه، مثل الجهل والفقر والغبن والتخندق الطائفي والبطالة وإيجاد تسوية مع دول الجوار التي تحتضن قادة تلك الجماعات، مشيراً الى ان إيران هي من يهدد مستقبل العراق وليس القاعدة، لأن الأخيرة ستزول بزوال أسباب وجودها، وهي القوات الاجنبية والصراع الطائفي، اما إيران فهي باقية ولديها أطماع، ليس بالعراق فحسب وانما في الخليج بأجمعه، وتريد استخدام العراق جسراً لتحقيق أطماعها، بحسب تعبيره.

ومن الملفات الاقتصادية تقول صحيفة "الاتحاد" الاماراتية ان البنك الدولي وافق على تمويل مشروع القناة الجافة التي تربط ميناء أم قصر جنوب العراق بكل من تركيا وإيران وسوريا والأردن عبر شبكة من الطرق السريعة، وهو مشروع سيؤمن للعراق في حال انجازه حركة اقتصادية منظمة، مع محيطه الجغرافي.

وفي الاخبار المنوعة تذكر صحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن ان المطرب العراقي ماجد المهندس سيظهر في ثلاثة مسلسلات تلفزيونية خليجية دفعة واحدة، في حالة غير مسبوقة بالنسبة له.. حيث سيغني المهندس شارات مسلسلات "وجع الانتظار"، و"شوية أمل"، و"بو كريم برقبته سبع حريم" التي ستعرض في شهر رمضان المقبل.
صحيفة عربية: لجنة مصغرة لتحديد الخلافات بين دولة القانون والعراقية
XS
SM
MD
LG