روابط للدخول

صحيفة كردية: إستبعاد عناصر بيشمركه وأسايش محسوبين على "التغيير"


كتبت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير ان وزارة البيشمركة تجاوزت قرارا لرئيس حكومة اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان 39 من عناصر البيشمركة وموظفين في الاسايش جرى استبعادهم خلال الشهرين الماضيين وايقاف صرف رواتبهم. واشارت الصحيفة الى ان البيشمركة والضباط ال37 المبعدين ينتمون الى القوة 70 التابعة لوزارة البيشمركة اضافة ا لى موظفين تابعين الى مديرية الاسايش الغربية ابعدوا بتهمة انتمائهم الى حركة التغيير. واضافت الصحيفة ان هذه الاجراءات الجديدة تخالف قرار رئيس الحكومة في الاقليم رقم 5901 الصادر في التاسع من هذا الشهر والموجه الى كل الوزارات والذي يؤكد على قرار سابق يقضي باتخاذ كل الوسائل القانونية والادارية من اجل اعادة كل الموظفين وضباط ومراتب الاسايش والداخلية الذين ابعدوا عن عملهم مؤخرا بسبب الظروف التي سادت في الاقليم.

صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة كتبت ان الاشراف وتنفيذ المشاريع قد سحب من صلاحيات مجلس الوزراء. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان الدائرتين المختصتين بالاشراف على المشاريع الحكومية ومنحها الى الشركات وتنفيذ المشاريع قد جرى سحب صلاحياتهما . واضافت الصحيفة ان قرار رئاسة الاقليم رقم 6 يقضي بسحب صلاحية دائرة تخطيط المشاريع ودائرة متابعة المشاريع في مجلس الوزراء في اعلان واحالة المشاريع الى الشركات والاشراف على تنفيذها. ونقلت الصحيفة عن د بيشتوان علي رئيس الدائرة القانونية في مجلس وزراء حكومة الاقليم ان الدائرتين المذكورتين لم يعد من صلاحيتهما طرح التندرات على الشركات العاملة في الاقليم وان الوزارات المعنية هي التي ستقوم بذلك.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة نقلت عن مصادرمطلعة ان مسائل عديدة بين احزاب السلطة والمعارضة ستتوضح في الاجتماع الخماسي الذي سيعقد غد الاربعاء والذي ستحدد على ضوئه للطرفين الاتجاه الذي تذهب اليه الاجتماعات. واضافت المصادر للصحيفة ان اتجاهين يتحكمان الان في احزاب السلطة الاول يدعو الى قبول مشروعها ذو النقاط التسعة واشراكها في الحكومة والثاني يفضل مناقشة هذه النقاط نقطة نقطة ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها ان احتمال مشاركة المعارضة في الحكومة احتمال ضعيف جدا لان المعارضة لا تشعر بجدية احزاب السلطة من ناحية اضافة الى عمرها المتبقي الذي لا يعدوا السنتين وقرب اجراء انتخابات مجالس المحافظات وانها لا تريد ان تتحمل اية حصة من مسؤولية الفشل الذي تواجهه الحكومة.

وترى صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان العكس حيث وقالت ان مشاركة المعارضة في الحكومة احتمال قوي. واضافت الصحيفة ان الاراء تنقسم الى اتجاهين الاول يتعلق بمشاركة المعارضة في الحكومة او عدمه والثاني انتظار ما تسفر عنه نتائج الاجتماعات بين الطرفين. وقال عدنان عثمان عضو البرلمان الكردستاني عن حركة التغيير انه يعتبر مشاركة الحركة في الحكومة امرا هاما وضروري. فيما قال عضو في المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني ان مشاركتهم في الحكومة مرتبط بالنتائج التي سيسفر عنها الاجتماع الخماسي

الصحيفة تناولت ايضا توفير وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اقليم كردستان ل 1781 فرصة عمل للعاطلين في محافظات الاقليم الثلاثة خلال العام الماضي والذين سجلوا اسمائهم لدى الوزارة. وقال نظمي موسى معاون مدير عام العمل والشؤون الاجتماعية في الاقليم ان الوزارة تفقدت عن طريق لجانها الخاصة في محافظة اربيل 644 مشروعا من اجل البحث عن فرص عمل للعاطلين وكذلك زارت المئات من المشاريع في السليمانية ودهوك لنفس الغرض.
صحيفة كردية: إستبعاد عناصر بيشمركه وأسايش محسوبين على "التغيير"
XS
SM
MD
LG