روابط للدخول

العراق يحظر إستيراد الفواكه والخضار الأوروبية


بكتريا "E-Coli" تحت المجهر

بكتريا "E-Coli" تحت المجهر

قرر العراق حظر استيراد جميع انواع الفواكه والخضار من كافة الدول الأوروبية تجنبا لدخول البكتيريا المعوية "إي- كولاي" الى البلاد.

وقال معاون رئيس الهيئة الاستشارية لسلامة الغذاء في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر ان القرار جاء على خلفية انتشار البكتريا في اوروبا وتسببه بوقوع حالات وفاة، إذا يُعتقد ان مصدر الجرثومة الفواكه والخضار، مؤكدا ان العراق لم يسجل اية حالة اصابة بهذا المرض.
واضاف جبر ان لدى وزارة الصحة متابعة مستمرة في هذا الجانب لضمان سلامة الاغذية الداخلة عبر المنافذ الحدودية، نظرا لأصابة أكثر من ألفي شخص في ألمانيا بهذه البكتيريا، واصابة عدة أشخاص اخرين في مختلف أنحاء أوروبا وحتى في الولايات المتحدة.

من جهته قال وكيل وزارة الزراعة الدكتور مهدي القيسي ان الوزارة، ولكونها عضوة في الهيئة الاستشارية، قد عبرت عن انسجامها مع هذا القرار التي بدأت بتنفيذه قبل اوانه، عن طريق منع استيراد الخضار نتيجة وجود وفرة بالمنتج المحلي، قبل منع استيرادها لتلافي الاصابة بالمرض، مؤكداً سعي وزارته للسير باتجاه حماية المواطن اقتصادياً وصحياًَ.

الى ذلك قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الدكتور عبد الحسين العنبكي ان اللجنة الاقتصادية في الامانة العامة لمجلس الوزراء موافقة على قرار الهيئة الاستشارية لسلامة الغذاء في وزارة الصحة، مبينا عدم تاثير اجراءات منع استيراد الخضار والفواكه اقتصادياً في هذا الموسم ،وذلك لاستيرادها من دول الجوار اولاً ولوجود ما يكفي من المنتج المحلي ثانيا.

يذكر ان الهيئة الاستشارية للسلامة الغذائية في العراق تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات الزراعة والمالية والدفاع والبيئة والتجارة والصناعة بالاضافة الى ممثلين عن الشركة الصناعية لانتاج الدهون وهيئة الرقابة النوعية والشركة العامة لتجارة المواد الغذائية الى جانب عدد من الخبراء والمختصين في وزارة الصحة العراقية.

وتتسبب بكتيريا "E-Coli 0104" بنزيف في الأمعاء، وبفشل كلوي وانحلال في الدم في الحالات الحادة منها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
العراق يحظر إستيراد الفواكه والخضار الأوروبية
XS
SM
MD
LG