روابط للدخول

صحيفة كردية: لجنة تقوم بالتحقيق في 130 مشروعاً في السليمانية


ذكرت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان اللجنة التحقيقية المختصة بالمشاريع والتي شكلتها رئاسة الاقليم ستقوم بالتحقيق في 130 مشروعا في السليمانية. واضافت الصحيفة ان مشروع الاصلاح الذي بدأه رئيس الاقليم منذ عيد نوروز الماضي وانهى مرحلته الاولى في 14 من هذا الشهر لم يشمل محافظة السليمانية بما يكفي، وان مسؤولي هذه المحافظة الاداريين يقولون ان المرحلة الثانية من هذه العملية ستشمل مشاريع السليمانية بكثافة. ونقلت الصحيفة عن ياسين فقي سعيد مدير السياحة في السليمانية ان 70 مشروعا في المحافظة الان تحت التحقيق من قبل لجنة رئيس الاقليم وان قرارات بالغاء هذه المشاريع سيتخذ اذا لم تصادق اللجنة عليها. فيما نقلت الصحيفة عن محمد حاجي مسؤول المشاريع في بلدية السليمانية ان 60 مشروعا تعاقدت عليه البلدية هي الان تحت التحقيق من قبل اللجنة ايضا.

وتقول صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان وزير الداخلية هو المسؤول عن تأخير اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم، ونقلت عن سكرتير مجلس الوزراء محمد قرداغي قوله ان مجلس الوزراء بعد ان اتخذ قرارا باجراء الانتخابات في ايلول المقبل كلف وزير الداخلية بالقيام بالتحضيرات الضرورية لاجرائها، وان يجهز كل المتطلبات الادارية والمالية لذلك. فيما اكد مسؤول دائرة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اربيل هندرين محمد صالح انه لم يتسلم لحد الان اي اخطار رسمي باجراء الانتخابات من قبل وزير الداخلية. واضافت الصحيفة ان قرار الحكومة تعديل قانون انتخابات محافظات الاقليم باتجاه اتباع نظام شبه مفتوح في الترشيح وعدم تخصيص ميزانية سيعملان على تأخير اجراء الانتخابات.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة عن احمد الحاج رشيد عضو مجلس محافظة السليمانية ورئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس قوله ان حكومة الاقليم لا تستطيع باي شكل من الاشكال تسجيل دعاوى ضد شركتي اسياسيل وكروك تليكوم للاتصالات واستحصال الضرائب منهما، مشيرا الى ان ذلك يعود الى تساهل الحكومة وانه بحسب المادة التاسعة من الدستور فان هذه الشركات سيادية وتتصل بالمركز حيث جرى تقسيم العراق الى ثلاث مناطق على الشركتين اضافة الى شركة زين وانها تحدد اسعار اتصالاتها بشكل كيفي فيما تتميز خدماتها بالمستوى المتدني. واضافت الصحيفة ان هيئة الاتصالات العراقية المرتبطة برئيس الوزراء العراقي هي الوحيدة المخولة بمحاسبة هذه الشركات والتحقيق معها.

صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة كتبت انه بعد تأخر موعد عقد الاجتماع الخماسي لعدة ايام تقرر ان يعقد في اربيل بعد غد الاربعاء. ونقلت الصحيفة عن عدد من السياسيين والمحللين السياسيين قولهم ان الاستمرار في عقد الاجتماعات لايمثل مشكلة كبيرة وانهم يعتقدون ان النتائج التي ستتحقق ستكون نتائج جيدة. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني سيردان على بعض النقاط الواردة في مشروع المعارضة الذي قدمته لهمااضافة الى تعلق بعض النقاط بمشاركة المعارضة في الحكومة.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان الحكومة تدرس الان تصاميم سبع مستشفيات اخرى تنوي اقامتها في محافظة السليمانية. واضافت الصحيفة ان ثلاث من هذه المستشفيات بسعة 200 سرير احدهما كمستشفى طوارئ والثاني للولادة والاطفال والثالث لامراض الروماتزم والبقية بسعة 80 سريراً تتوزع على مستفيات متخصصة في امراض السرطان وزراعة الاعضاء البشرية والطب العدلي وغيرها. واضافت الصحيفة ان مديرية صحة المحافظة اغلقت خلال الاشهر الاولى من هذا العام 25 عيادة لصناعة الاسنان وثلاث مستشفيات اهلية بسبب مخالفتها للشروط الصحية.
XS
SM
MD
LG