روابط للدخول

دعوة علاوي لتدويل قضية العراق تواجه الرفض


علاوي والمالكي في أيام الحوار

علاوي والمالكي في أيام الحوار

قال عضو دولة القانون عدنان السراج ان إئتلافه لم يستغرب من تصريحات زعيم القائمة العراقية أياد علاوي الاخيرة التي دعا فيها لتدويل قضية العراق، وحض الدول العربية على التدخل في شؤونه الداخلية، وأشار الى ان علاوي تناسى ان لدى معظم الدول العربية اجندات داخل العراق وتمارس سياسيتها على ارضه.

وكان علاوي ادلى بتصريحات صحفية اتهم فيها إيران بان لها الدور الأعظم فيما يجري في العراق، واعرب عن استغرابه لصمت المجتمع الدولي يقابله غياب الموقف العربي تجاه ذلك، واكد علاوي في تصريحاته بانه سيلجأ إلى القضاء العراقي ودراسة إمكانية اللجوء للقضاء الدولي لكشف حقيقة الأمور للشعب العراقي ومن يقف وراءها.

وفي هذا الصدد، دافعت المتحدثة الرسمية باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي عن تصريحات علاوي مؤكدة ان العراق ليس بمعزل عن محيطه الدولي، وان قضية العراق اصبحت مدولة، ناهيك عن عدم ثقة قائمتها بما يجري في العراق من تسييس لمعظم الملفات كالقضاء وغيره.
وبيّنت الدملوجي ان الاجتماع المرتقب (الاثنين) في منزل رئيس الجمهورية جلال طلباني سيكون لقاءً بسيطا تعقبه في الايام المقبلة اجتماعات للوصول الى حلول حقيقية لحل الازمة مع دولة القانون، وان الحل برأيها ليس مستحيلاً اذا ما طبقت دولة القانون مبدأ الشراكة فعلياً.

الى ذلك بيّن المحلل السياسي واثق الهاشمي ان اتهام ايران بالتدخل يعد واقعاً ملموساً، لكن علاوي اغفل تدخلات دول الجوار الأخرى، وانتقد الهاشمي علاوي دعوته لتدويل قضية العراق، مؤكدا ان القضية العراقية تعالج عراقياً فقط.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
دعوة علاوي لتدويل قضية العراق تواجه الرفض
XS
SM
MD
LG