روابط للدخول

العالم البغدادية: لم تنل البصرة من النفط سوى التلوث والفقر والامراض


ابرزت جريدة الصباح الجديد في صفحتها الاولى تأكيدات قيادي سابق في حزب البعث المنحل في محافظة ديالى، بان بعض القيادات المعروفة لحزب البعث التي هربت قبل نحو اربع سنوات الى بعض دول الجوار عادت قبل ايام الى بعض مناطق المحافظة وهي تحمل وثائق سفر مزورة من اجل عدم كشفها من الاجهزة الامنية.

واضاف مصدر الصحيفة ان تلك القيادات بدأت بالاتصال بمن وصفهم بمنسقي الاتصال الحزبي في مناطق المنصورية والمقدادية وبعقوبة وبهرز من اجل توحيد الرؤى داخل الجبهة البعثية وتنظيم الجهود لمرحلة ما بعد خروج القوات الاميركية.

واشار القيادي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه الى ان الاضطرابات في بعض دول الجوار دفع بقيادات البعث الى تغيير استراتيجيتها في البحث عن ملاذات آمنة لها في بعض مناطق العراق التي لا يزال هناك من يؤيدها.

من جانب آخر وعلى خلفية تقرير لشبكة "أن بي آر" الأميركية الذي افاد بعدم قدرة رئيس الوزراء نوري المالكي على مواجهة الفساد المتنامي في العراق. اشارت صحيفة المدى الى نفي عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي أن تكون لدى الحكومة أية ضغوط تمارسها على عمل هيئة النزاهة. وفي حديثه للصحيفة اعتبر المطلبي التقرير الامريكي منحازا لجهة سياسية "لم يسمها" والمراد منه الضغط على الحكومة خاصة وان الأيام المقبلة ستشهد جدلاً حول تمديد عمل القوات الاميركية في العراق أو انسحابها. منوهاً المطلبي الى أن دولة القانون مع انسحاب الجيش الاميركي من العراق.

هذا وبعيداً عن الشأن السياسي انتقلت صحيفة العالم الى الاوساط الاكاديمية التي اشارت الى البصرة بانها تلك المدينة الغنية بالنفط، التي لم ينل اهلها من آبارها النفطية سوى التلوث والمزيد من الفقر والامراض. ليرى أستاذ الكيمياء والتغذية في جامعة البصرة الدكتور علي العطار، ان الدولة عندما ابرمت الاتفاقيات النفطية، لم تركز على مشكلة النفط والكوارث الانسانية التي ستلحق بالمدينة جراء ذلك، مبيناً ان جميع الآبار النفطية تبعث غاز الهيدروكاربون، وهو من اهم مسببات السرطان. واضاف العطار بان غالبية الاسثتمارات في البصرة لا تشرف عليها جهات رقابية، ولا تخضع لبنود الحد من التلوث، وبذلك فإن البصرة اليوم موبوءة بالامراض وسكانها على حافة الموت، والجهات الحكومية لا تعير للموضوع اية اهمية.
العالم البغدادية: لم تنل البصرة من النفط سوى التلوث والفقر والامراض
XS
SM
MD
LG