روابط للدخول

صحيفة هاولاتي:50 مليون دينار للحزبي السلطة عن كل مقعد برلماني


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان حزبي السلطة وعلى الرغم من ان البرلمان لم يصادق بعد على قانون ينظم ميزانية الاحزاب، الا انهما اعلنا خلال الدورة السابقة للبرلمان انهما سيضعان معيارا لميزانية الاحزاب يتضمن تخصيص 50 مليون دينار لكل مقعد برلماني يحصل الحزب عليه في البرلمان.

واشارت الصحيفة انه وفقا لذلك فأن الحزبين استلما في السنوات الاربعة الماضية من عمر البرلمان السابق ما يعادل 814 مقعدا كميزانية من الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني ان الحزبين استلما ميزانية شهرية بلغت 35 مليون دولار اي ما يعادل اكثر من 40 مليار دينار، فيما نقلت الصحيفة عن وكيل وزارة المالية في الاقليم ان كال الحزبين يستلم الان اربعة مليارات و720 مليون دينار من الحكومة وهو ما يعادل 189 مقعدا في البرلمان رغم ان الحزبين لديهما 59 مقعد فقط.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان وزير التجارة العراقي خير الله حسن نفى الانباء التي تحدثت عن ارسال نوعية من مادة السكر فيها مخاطر صحية.

واضاف الوزير ان الهدف من نشر هذه الانباء هو الاساءة الى سمعة الوزارة وان اي مادة غذائية تصل الى العراق يجري فحصها عدة مرات بدون تفريق بين هذه المحافظة او تلك. واضاف الوزير انه ربما بين 100 ألف طن من مادة السكر تتعرض بعض الاكياس الى البلل وبالتالي التلف لكن العراق يستلم نفس الحصة دون تمييز.

ئاسو تناولت الحملة الجارية في الاقليم لتحويل قضاء حلبجة والمناطق التابعة له الى محافظة. ونقلت الصحيفة عن كوران ادهم قائممقام المدينة قوله ان الحملة بدأت بدعم من مثقفي المدينة والمنظمات المدنية العاملة فيها وان تصعيد هذه الحملة يهدف الى جمع اكبر عدد من التواقيع والذهاب بها الى الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان والرئاسات الثلاث في العراق من اجل استحصال الموافقة على هذا المطلب. واشارت الصحيفة ان رئيس الوزراء العراقي في زيارته الاخيرة الى حلبجة كان قد وعد بدعم مطلب جماهير المدينة في تحويلها الى محافظة.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق قالت ان الكرد يطالبون بمنحهم منصب رئيس المحكمة الاتحادية في العراق. ونقلت الصحيفة عن برمانيين كرد في بغداد ان النظام التوافقي الذي شكلت الحكومة العراقية على اساسه يقضي بان تكون رئاسة المحكمة الاتحادية من نصيب الكرد.

وقالت النائبة عن الائتلاف الكردستاني اشواق الجاف للصحيفة ان كتلة التحالف الكردستاني طالبت بهذا المنصب كما طالبت بمنصب نائب رئيس هذه المحكمة. واضافت الجاف ان مجلس النواب العراقي صوت اخيرا على الغاء قرارين لمجلس قيادة الثورة المنحل يختصان بمصادرة املاك واموال الاشخاص الذي يهربون الى خارج العراق. ووصفت الجاف قرار الالغاء بالهام لانه يعيد للكرد الفيليين الاملاك والاموال التي سلبت منهم في عهد النظام السابق.

هولير كتبت ايضا ان اعضاء من طرفي المعارضة والسلطة في اقليم كردستان اعلنوا ان موعد عقد الاجتماع الخماسي لم يحدد بعد على الرغم من انه كان مقررا عقده يوم السبت 18 حزيران الجاري. ونقلت الصحيفة عن محمد حكيم عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية ان احزاب المعارضة جاهزة للاجتماع وانها تنتظر جواب حزبي السلطة لعقده.

واضاف حكيم ان المعارضة تنتظر من حزبي السلطة ان يجيبا على سؤالها فيما اذا كانت لديهما نية للاصلاح فيما ينتظر الحزبان موقف المعارضة فيما اذا كانت ستشارك في البرنامج الاصلاحي.
صحيفة هاولاتي:50 مليون دينار للحزبي السلطة عن كل مقعد برلماني
XS
SM
MD
LG