روابط للدخول

مؤتمر لشبكة شمس لمراقبة الانتخابات


عقدت شبكة شمس لمراقبة الانتخابات السبت مؤتمرا لتسليط الضوء على دور الهيئات المدنية المراقبة للانتخابات وسبل تطوير عملها ليصل الى رصد الاداء الحكومي والبرلماني.

وكشف المنسق العام لشبكة شمس هوكو جتو لاذاعة العراق الحر أن الشبكة لديها برنامجيين الاول يتعلق بالاداء الحكومي والوعود الانتخابية، وسيصدر عن الشبكة تقرير أولي بخصوصهما أواسط تموز المقبل، بينما البرنامج الثاني يخص مراقبة اداء مجالس المحافظات، الذي يعد جزء من عمل منظمات المجتمع المدني.

واشارت شبكة الشمس الى ان اداء منظمات مراقبة الانتخابات لن يقتصر على رصد العملية الانتخابية فحسب وانما مراقبة العملية السياسية التي تفرزتها الانتخابات ايضا.

واعتبرت النائبة عن القائمة العراقية عفاف الدوري ان دور هذه الهيئات الرقابية كان كبيرا خلال المرحلة السابقة وسيكون كذلك في المستقبل ايضا، واكدت أن اهمية اداء هذه المنظمات قد يوازي أهمية دور البرلمان العراقي.

رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي قاسم العبودي اشاد بعمل هيئات مراقبة الانتخابات، التي تلقت تدريبا من قبل منظمات دولية من بينها الامم المتحدة، مشيرا الى تطور عمل هذه الهيئات.

الى ذلك الخبير القانوني علي الرفيعي في حديثه لاذاعة العراق الحر إلى ضرورة أن تمارس الهيئات الرقابية دورها بحيادية تامة، مشددا على ضرورة تشريع قانون خاص بكل هيئة يحدد عملها وصلاحياتها.

التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG