روابط للدخول

صحيفة كردية: الكرد لن يكونوا معارضة في أي حكومة عراقية


نقلت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة عن نقيب صحفيي اقليم كوردستان فرهاد عوني قوله ان مجلس نقابة الصحفيين طرح على رئيس حكومة الاقليم عدد من المطالب منها رفع الرواتب التقاعدية للصحفيين من 108 الاف دينار الى 500 ألف دينار وتخصيص ميزانية خاصة لصندوق تقاعد الصحفيين، مشيرا الى ان النقابة اضطرت الى صرف المساعدات لعوائل الصحفيين الشهداء ورواتب المتقاعدين من ميزانية النقابة الخاصة للاشهر السبعة الماضية، وتخصيص قطع اراضي لصحفيي السليمانية، مؤكدا ان رئيس حكومة الاقليم قد وافق على هذه المطالب.

الصحيفة نقلت ايضا عن عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكوردستاني بفرين حسين خليفة ان اللجنة لم تختر منذ تشكيلها نائبا لرئيسها وان رئيس اللجنة قدم استقالته منذ اشهر ما خلق ثغرة في عمل اللجنة.

واضافت النائبة ان سبب استقالة رئيس اللجنة هو العفو الذي اصدره رئيس الاقليم عن السجناء قبل عيد الاضحى المبارك وعدم شمول 61 سجينا في سجن السليمانية بالقرار رغم ان حالاتهم مطابقة لشروط العفو. واضافت ان اللجنة قامت بمتابعة الموضوع وبذلت جهودا كبيرة لكنها لم تفلح في ان يشمل قرار العفو هؤلاء ايضا.

الصحيفة تناولت زيارة وفد من وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية برئاسة احمد فوزي قره مصطفى لكركوك الاسبوع الماضي ولقائه محافظها في إطار انفتاح تركي جديد على الاستثمار في قطاع الطاقة في كركوك، الذي رسمت ملاحمه النهائية الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى العراق وإقليم كردستان.


صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نقلت عن المدير العام للطيران الزراعي في السليمانية نوروز عبد القادر محيي الدين قوله ان المديرية منذ عام 2009 طلبت شراء طائرات زراعية لكن لم يجر تأمينها لحد الان. واضاف ان المطار الزراعي في منطقة عربت قرب السليمانية يعاني من قلة عدد الطائرات العاملة فيه مما اضعف من فعالية هذا المطار. واشار محيي الدين الى ان لدى المطار خمس طائرات نوع (كومكوا بيكاريوس) سبق شراؤها من شركة بريطانية المانية. واضاف ان مطار عربت الزراعي يعتبر الوحيد في اقليم كردستان.

وفي مكان آخر كتبت هولير ان الكرد لن يكونوا معارضة في اي حكومة عراقية مقبلة وان الكتلة الكردية ستدعم نوري المالكي ما دام يلبي مطالب الكرد المعلنة.

ونقلت الصحيفة عن مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الاقاليم عادل برواري قوله ان العملية السياسية في العراق ستفشل اذا ما استمرت الازمة السياسية فيه.

واضافت الصحيفة ان ائتلاف الكتل الكردستانية في اخر اجتماع له قد اتخذ قرارا بتشكيل لجنة للاشراف على تنفيذ ورقة العمل ذات النقاط ال 19 التي طرحها الائتلاف للمشاركة في اي ائتلاف حكومي وان اللجنة ستتولى اجراء لقاءات مع الوزراء الكرد في التشكيلة الحكومية من اجل متابعة نشاطاتهم في هذا المجال.
XS
SM
MD
LG