روابط للدخول

صحيفة عربية: عودة نشاط القاعدة لإحداث توازن مع جيش المهدي


ركزت الصحافة العربية في تناولها للشأن العراقي على بدء العد العكسي لانسحاب القوات الاميركية من العراق وامكانية ارجائه الى ما بعد 31 كانون اول المقبل.
وتبرز صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن تأكيد رئيس الوزراء نوري المالكي عدم اكتمال جاهزية القوات الأمنية، وأعلان رئيس أركان الجيش العراقي با بكر زيباري ان الجيش لن يكون جاهزاً قبل عام 2020.

وتنقل الصحيفة عن مصدر وصفته بـ"الخبير" في شؤون التنظيمات المسلحة قوله ان عودة نشاط تنظيم القاعدة الى بعض المناطق ذات الغالبية السنّية هدفه إحداث توازن مع جيش المهدي وهو ميليشيا تابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر كانت قد اجرت استعراضا واسعا لقواتها نهاية الشهر الماضي .
وتنشر الصحيفة أيضاً خبراً عن اختتام ورشة عمل عن العلاقات العراقية – السعودية في الرياض حيث ناقش مزيج من الخبراء والدبلوماسيين من العراق والسعودية ثلاثة محاور هي أمن الخليج العربي واخر مستجدات الاوضاع في فلسطين، وأفغانستان وانعكاساتها الاقليمية فضلا عن ورؤية مستقبلية حول العلاقات السعودية – العراقية.

وعن الخلاف العراقي - الكويتي حول مشروع ميناء مبارك الكبير، تنشر صحيفة الوطن الكويتية رداً لوكيل وزارة الخارجية في الكويت خالد الجار الله حول بدء مجلس النواب العراقي مناقشة تداعيات المشروع الكويتي، يقول فيه ان الكويت سلمت الجانب العراقي اجابات على ملاحظاتهم وتم اطلاعهم على تفاصيل المشروع مبدين ارتياحهم، ويشير الى ان الميناء بعيد تماما عن ميناء ام قصر العراقي وأن المراسي البحرية لميناء مبارك الكبير تبعد مسافة كيلو متر ونصف عن طرق القناة الملاحية في العراق.
وتقول الصحيفة الكويتية ان ذلك يأتي فيما ناقش اجتماع امني كويتي عراقي بحضور اميركي التنسيق بين الجانبين فيما يتعلق بامن الحدود البرية والبحرية وما يتطلبه من تبادل للمعلومات بين الجانبين.

في صحيفة "الاتحاد" الاماراتية يكتب محمد عارف متابعة عن معرض "الفن العراقي اليوم" الذي اقيم مؤخرا في دبي مشاركة نخبة من الفنانين الرواد والشباب، يقول فيه ان المعرض يحمل رهانا جماليا رابحا خرج من منعطف كابوسي، وينقل عن الناقد فاروق يوسف القول ان اعمال المعرض تحمل صلابة مستلهمة من الذات العراقية التي تخدع: مظهر غنائي هش في مقابل صلابة متمردة تميل إلى الانحياز إلى ما هو حقيقي. رومانسي لكنه محارب. ذلك ما يعني أن الرسم لا يقبل أي زيف جمالي.
XS
SM
MD
LG