روابط للدخول

حراك لتطبيق فقرات النظام الداخلي لمجلس النواب


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

تسعى كتل نيابية الى تحريك ملف استبدال الاعضاء المتغيبين عن جلسات مجلس النواب العراقي، وفق ما يقتضيه النظام الداخلي للمجلس باستبدال النائب المتغيب خمسَ جلسات متواصلة، أو عشراً متفرقة.
وكان اعضاء في ائتلاف دولة القانون اعلنوا في تصريحات صحفية عن نيه الكتلة تحريك هذا الملف الذي يشمل تسعة اعضاء بينهم زعيم إئتلاف العراقية اياد علاوي الذي لم يحضر سوى اول جلسة عقدها مجلس النواب، بعد ان اعلن عن نيته استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي عن قضايا تتعلّق باستغلال موارد الدولة لصالح حزب الدعوة على خلفية التظاهرات التي حدثت يوم الجمعة الماضية في ساحة التحرير.

ويقول عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي في حديث خاص باذاعة العراق الحر ان إئتلافه ماضٍ في قراره بتحريك هذا الملف الذي تضمنته فقرات النظام الداخلي لمجلس النواب، الا ان المطلبي عاد واكد ان هذه الخطوة لا تستهدف اي عضو بحد ذاته، نافياً الاخبار التي تحدثت عن ان دولة القانون تستغل هذا الموضوع بالضد من زعيم العراقية اياد علاوي.

من جهته أيد عضو التحالف الوطني شاكر الدراجي تفعيل فقرات النظام الداخلي لمجلس النواب فيما يخص تغيّب الاعضاء عن حضور جلساته، نافياً في نفس الوقت الاخبار التي تحدثت عن توصل قادة الكتل السياسية الى اتفاق يقضي بموجبة اعفاء قادة الكتل من مسالة الحضور الى مجلس النواب.

الى ذلك نفى ائتلاف العراقية تسلمه طلباً من رئاسة مجلس النواب لاستبدال تسعة نواب متغيبين عن حضور الجلسات، بينهم زعيم الإئتلاف أياد علاوي، وإعتبر تلك التصريحات بانها نوع من انواع المهاترات السياسية وفقا لتصريحات صحفية نقلت عن الناطق باسم العراقية ميسون الدملوجي في عدد من وسائل الاعلام .

ويبيّن عضو مجلس النواب عن إئتلاف العراقية اركان ارشد ان على جميع الكتل النيابية ترك هذه الخلافات السياسية التي تستهدف قادة الكتل والتوجه الى العمل البرلماني الذي يصب في مصلحة الشعب العراقي، مؤكداً على ان تتجه جميع الكتل الى طاولة الحوار وعدم تقاذف الاتهامات في وسائل الاعلام.

الى ذلك يقول مقرر مجلس النواب محمد الخالدي ان محاولات تفعيل قانون استبدال الاعضاء لم تكن موجه ضد ايٍ من النواب او زعماء الكتل السياسية، وان ورود اسم زعيم القائمة العراقية ضمن تسعة اسماء لاعضاء سيتم استبدالهم، جاء بسبب عدم حضوره جلسات المجلس بالرغم من مرور عام على انعقاد اول جلسة له.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG