روابط للدخول

صحيفة كردية: مسعى لادراج مواقع كردستان في قائمة الآثار العالمية


تقول صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان الجماعة الاسلامية الكردستانية وحركة التغيير رحبتا بالاصلاحات التي إقترحها رئيس الاقليم والاستراتيجية التي اتبعها لتنفيذها، ودعتا الى الاستمرار في الاصلاح. ونقلت الصحيفة عن محمد حكيم المتحدث باسم الجماعة ان حزبه يعتبر اي خطوة اصلاح في اقليم كردستان امراً ايجابياً وضرورياً. فيما نقلت الصحيفة عن نريمان عبد الله عضو البرلمان الكردستاني عن حركة التغيير ترحيبه باعلان رئيس الإقليم عن الإصلاح، داعياً الى ان يستمر العمل بهذا الاتجاه وبجدية اكبر.

وتناولت الصحيفة الاجتماع الذي عقده المجلس الاعلى لشؤون النساء في اقليم كردستان برئاسة رئيس الحكومة برهم صالح الذي اكد على ان هذا المجلس يهدف الى حث الحكومة بكل وزاراتها على الاهتمام بالنساء وقضاياهن. ووصف المؤتمر تراجع حالات قتل النساء بالمكسب الكبير واتخذ الاجتماع قراراً بتشكيل لجنة لتفقد اوضاع بيوت ايواء وحماية النساء اللاجئات في جميع مدن اقليم كردستان لكي تعد اللجنة تقريرها خلال شهر بخصوص احتياجات هذه البيوت واساليب ادارتها لتحسينها وتطويرها.

وتذكر صحيفة "خبات" الناطقة باسم الحزب الديمقرطي الكردستاني ان حكومة الاقليم طلبت من منظمة اليونسكو ادراج المواقع الاثرية الدينية السياحية في قائمة اثارها العالمية تشجيعاً واحياءاً لهذا القطاع السياحي المهم. واشارت الصحيفة الى ان ممثل وزارة الاوقاف في الاقليم الذي شارك في مؤتمر عقد مؤخرا في العاصمة عمان دعا الى تصنيف المواقع الدينية في الاقليم في هذا الاطار. وقال مسؤول اعلام الوزارة مريوان نقشبندي ان الوزارة تسعى الى احياء هذا القطاع السياحي اسوة ببغداد وكربلاء وغيرها من المدن العراقية القوية اقتصادياً، واشار الى ان هناك 16 موقعا سياحيا دينيا في الاقليم، منها منارة مدينة خورمال ومعبد لالش في دهوك وجامع سلطان مظفر في اربيل ومزار شيوخ النقشبندية وغيرها من المواقع ذات الاهمية السياحية والتي يمكن ان تؤدي الى انعاش الاقتصاد في الاقليم.

وفي خبر آخر تنقل الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني جولا حاجي قوله ان مبادرة رئيس الاقليم لاخراج العملية السياسية العراقية من مأزقها تبقى الاساس في هذا المجال، وان اي مبادرة جديدة لا بد ان تنظوي تحت ظل هذه المبادرة. ولفت حاجي الى وجود مبادرات اخرى الان من اجل انقاذ العراق واخراجه من ازمته السياسية، مؤكداً على ان كل المبادرات اللاحقة هي مبادرات تكميلية لمبادرة بارزاني.

وتتناول الصحيفة الاجتماع الذي عقده مجلس نقابة صحفيي كردستان أمس الأربعاء والذي ناقش سبل عقد مؤتمر النقابة العام الذي كان من المقرر عقده في 22 من شباط الماضي، ولكن النقابة ارجأت موعده الى اشعار اخر وتقرر عقده في تموز المقبل وان يحمل شعار (من اجل ترسيخ الحريات الصحفية وتأمين حقوق ومعيشة الصحفيين في كردستان)، ووجه المجلس نداءاً اشار فيه الى ان الاوضاع غير الطبيعية التي سادت الاقليم بعد احداث 17 شباط في السليمانية كانت سببا في تأخير عقد المؤتمر، كما اعرب المجلس عن ارتياحه للتطورات الايجابية في الاقليم على طريق التهدئة واعتبر الاوضاع الراهنة مناسبة لعقد المؤتمر العام.
XS
SM
MD
LG