روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد


تابعت عناوين صحف صادرة في بغداد من جوانب عدة حادث اقتحام مجلس محافظة ديالى. فصحيفة الدستور اشارت الى تضارب الانباء بين مقتل الارهابيين وهروبهم، ليؤكد مصدر امني للصحيفة هروب 4 من منفذي الهجوم، في وقت اعلنت وزارة الداخلية عن قتل جميع المهاجمين واعتقال الآخر، كما تباينت العناوين بشأن القوة التي منعت تكرار سيناريو مجلس محافظة صلاح الدين إن كانت الجيش الاميركي او امن المحافظة.

وفي الاطار ذاته نقلت صحيفة العالم عن مسؤولين محليين في محافظة ديالى ان تنظيم القاعدة قد استغل "شفافية" الحكومة المحلية هناك، التي اعتادت على اعلان موعد اجتماعات مجلس المحافظة على الموقع الالكتروني الخاص بها، ويشير المسؤولون الى انهم يعملون بشفافية محاولة منهم لإطلاع أهالي المدينة حول ما سيتناوله مجلس المحافظة كل أسبوع.

في سياق آخر تناولت صحيفة المدى ملف الحقول النفطية المشتركة مع دول الجوار. اذ افادت مصادر حكومية بأن اللجنة المشتركة بين العراق والكويت المخصصة لمتابعة الحقول المشتركة لم تصل حتى اللحظة إلى حلول مناسبة، وتاضافت مصادر الصحيفة انه تم التفكير باللجوء إلى طرف ثالث يلعب دور الحكم ويحاول التقريب في وجهات النظر ويضمن توزيع الحقول الإنتاجية بين الطرفين، كلا حسب حصته. أما بخصوص اللقاءات مع الجانب الإيراني فأكدت المصادر ذاتها أنها عُقدت بصورة متقطعة بين فترة وأخرى. واعربت المصادر عن تقديرها بأن الجانبين الإيراني والكويتي يتفهمان ضرورة إيجاد حلول بالرغم من اختلاف وجهات النظر.

في صفحة اقتصاد من جريدة الصباح نقرأ ان خبراء اقتصاديين حثوا الحكومة على تشكيل ما اسموه بـ"برلمان اقتصادي" ياخذ على عاتقه دعم القرارات الحكومة بهذا الشأن، ورسم الرؤى والافكار الاقتصادية، ووضع خارطة طريق تنموية يمكنها ان تسهم بتفعيل الجوانب الانتاجية في البلد وتساعد في القضاء على العديد من المشاكل الاقتصادية، التي يعاني منها العراق منها البطالة والفقر والتضخم. واوضح الخبراء في حديثهم للصحيفة ان البرلمان المزمع تشكيله سيكون معنيا بمناقشة القوانين الاقتصادية الحكومية قبل اقرارها للوقوف على ابرز السلبيات التي قد تتضمنها، فضلاً عن اقتراح جملة من التوصيات على مجلسي النواب والوزراء ووفقاً لرؤى باحثين وخبراء اقتصاديين.
XS
SM
MD
LG