روابط للدخول

مؤتمر في أربيل يناقش اللامركزية والحكم المحلي


جانب من المؤتمر

جانب من المؤتمر

ناقش مؤتمر وطني في اربيل الثلاثاء السبل الكفيلة لوضع تصوّر واستراتيجية وطنية لتعزيز مفاهيم اللامركزية والحكم المحلي في العراق.
وشارك في تنظيم المؤتمر كل من برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) ولجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الأسكوا)، وبيت الحكمة، والجهاز المركزي للاحصاء، وهيئة احصاء اقليم كردستان، والمركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات.

وزير التخطيط العراقي علي يوسف الشكري أكد في حديث لاذاعة العراق الحر على اهمية التي يمثلها المؤتمر في طرح رؤى متعددة حول اللامركزية في العراق، كونه يجمع اطيافاً مختلفة، مضيفاً:
" ستطرح رؤى متباينة ومتعددة، وستنضج افكار لتدعيم اللامركزية الادراية في العراق وانضاجها، ومن المؤكد فان الخبراء المشاركين في المؤتمر سيقدمون وجهة نظر تتعلق بالخلفية النظرية، ولكن الحكومات المحلية والحومة المركزية ستقدم رؤى واقعية، تمازج الافكار بالواقع".

ويقول محافظ البصرة السابق والأكاديمي في جامعة البصرة الدكتور شلتاع عبود ان المؤتمر سيعمل على تقديم تصوّرات للحكومة العراقية لاجراء تعديلات على بعض القوانين بخصوص اللامركزية، مضيفاً:
"سنعطي صورة واضحة لمجلس شورى الدولة والحكومة الاتحادية عن اجراء تعديلات على القانون 21، وان نسير بخطوات متقدمة نحو اللامركزية لان التعثر في اللامركزية قد يعود بنا الى الفدرالية، وتطبيق الفدرالية في العراق قبل نضوج الوعي الديمقراطي قد يؤدي الى نتائج غير جيدة، اذن لابد ان نطبق اللامركزية".

ويقول مدير المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات الدكتور كاظم العقابي ان مركزه اجرى مسحاً ميدانياً حول اللامركزية في العراق شمل تسعة محافظات، سبعة منها في الوسط والجنوب، ومحافظتان في الشمال، مشيرا ان المسح سوف يناقش خلال اعمال المؤتمر.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG