روابط للدخول

مُقاطِعون عرب يعودون الى إجتماعات مجلس محافظة كركوك


مجلس محافظة كركوك

مجلس محافظة كركوك

أنهى عدد من أعضاء المجموعة العربية مقاطعتهم اجتماعات مجلس محافظة كركوك، بعد وعود تلقوها من قائمة التآخي الكردية.
وكان هؤلاء الأعضاء أعلنوا مقاطعتهم لإجتماعات المجلس بعد التغييرات الإدارية التي شهدتها المحافظة ومجلسها، وقال عضو المجموعة في مجلس محافظة كركوك محمد خضر غرب ان تلك التغييرات كانت غير قانونية، ولم يستشر فيها العرب.

الكرد من جهتهم اشاروا الى ان هناك عدداً من المطالب قدمتها المجموعة العربية، جميعها قابل للنقاش، وقال نائب رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني ان نسبة الكرد والتركمان قليلة جداً في الدوائر الحكومية، وان التوازن في المناصب يجب ان يشمل جميع الدرجات الوظيفية.

الى ذلك، يقول التركمان ان التغييرات يجب ان تكون قانونية، إذ لا يمكن اقالة أي مدير دون وجود تقصير او مخالفة قانونية من جانبه، وشدد عضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك تحسين كهية على ضرورة الاعتماد على العناصر الكفوءة.

أعضاء من المجموعة العربية غير المقاطعين اشاروا الى انه على العرب مقاطعة العملية السياسية برمتها، وقال عضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك محمد خليل الجبوري ان هناك غبناً بحق المكون العربي فيما يخص المناصب في كركوك، وانهم يشعرون بالاحراج امام العرب في المحافظة.

من جهة أخرى، يقول مصدر رسمي فضل عدم الكشف عن هويته ان عودة أعضاء المجموعة العربية الى مجلس محافظة كركوك جاءت بعد وساطة اميركية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG