روابط للدخول

طبيب: أدوية النحافة تسبب العقم وأمراضاً عصبية


بعض أدوية النحافة في صيدليات عراقية

بعض أدوية النحافة في صيدليات عراقية

بات اللجوء إلى أدوية النحافة التي تتوفر بكثرة في الصيدليات يمثل الخيار الأول لدى العديد من النسوة الممتلئات اللائي أصبن بالاحباط من نتائج إتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية.

وتشكو من تعاطين تلك الأدوية من ظهور أعراض جانبية كالشعور بالإعياء، فيما تقول أم عبير ان وزنها زاد أكثر بعد فترة بالرغم من أنه قل نسبياً بسبب تناول نوع من حبوب النحافة.
البعض من النساء المتزوجات اللائي أحسسن بحاجة الى تقليل أوزانهن ليتسنى لهن الحمل، وجدن في حبوب النحافة وسيلة سريعة للتخلص من السمنة، إلا أن النتائج كانت على ما يبدو سلبية جداً.. وتقول أنعام علي ان تجربة خاضتها زوجات أشقائها مع حبوب النحافة تمخضت عن إصابتهن بالعديد من الأمراض، أهمها أن تناول هذه الأدوية ساهم في منع حصول الحمل.
أدوية نحافة تباع في الصيدليات


ولم يقتصر تناول حبوب النحافة على النساء البالغات حسب، بل تعداه إلى الفتيات الصغيرات من البدينات أيضا، دانيا إياد في الثالثة عشر من عمرها عانت من ارتفاع ضغط الدم بسبب تناولها لمثل هذا النوع من الحبوب.

في الجهة الأخرى، كانت رغبة الرجال في تناول أدوية النحافة مختلفة تماماً عما هو لدى النساء، فإقبالهم بدا ضعيفاً لأسباب متعددة، منها غلاء أثمانها، وأثارها السلبية على الصحة.. ويشير رياض الموسوي إلى إمكانية استخدام الأمور التقليدية في تقليل الوزن كإتباع حمية غذائية وممارسة تمارين رياضية.

ومع انتشار ادوية تقليل الوزن المستوردة في الأسواق المحلية، ظهرت أدوية مماثلة من صنع العشّابين والعطارين المحليين الذين يؤكدون أنها أكثر فاعلية من نظيرتها المستوردة، ويقول العشّاب أبو صادق ان ذلك يكون باتباع جدول منتظم وتناول كبسولات تحوي على خلطات عشبية طبية من صنع يديه.

وما دام الخوف من السمنة لدى المرأة أكبر بكثير مما هو لدى الرجال، فهي أكثر إقبالاً على استخدام أدوية تقليل الوزن، وهذا يعني أن تأثيرات هذه الأدوية على صحتها بات اكبر عليها.. ويؤشر الدكتور حسنين منعم إبراهيم، اختصاصي الأمراض الباطنية خطورة تعاطي أدوية تقليل الوزن التي يقول ان أهم تأثيراتها الجانبية تتمثل في الإصابة بالعقم وبأمراض عصبية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG