روابط للدخول

نواب يتحركون لمطالبة واشنطن بدفع تعويضات لبغداد


اثر مطالبة وفد الكونغرس الاميركي العراق بدفع تعويضات للولايات المتحدة على خسائر الجيش الاميركي في حرب اسقاط صدام حسين بادر اعضاء في مجلس النواب بجمع تواقيع لمطالبة واشنطن بدفع تعويضات للعراق عن الدمار التي الحقته عملياتها العسكرية بالبلاد فضلا عن الخسائر البشرية التي تكبدها العراق منذ عام 1991.

وقالت النائبة عن القائمة العراقية البيضاء عالية نصيف ان جميع الخسائر المادية والبشرية التي كانت اميركا سببا فيها سيتم جمعها واحصائها عن طريق لجنة مختصة في مجلس الوزراء لمطالبة الجانب الاميركي بتعويضات عنها.

التحالف الوطني من جانبه اكد دعمه للتحركات النيابية الساعية الى جمع تواقيع مطالبة بتعويض العراق عن خسائره في الحرب الاميركية التي شنت عليه حسب النائب علي الشلاه الذي وصف هذه التحركات بالخطة الاستراتيجية الناجحة في حال التوجه الى القضاء.

ويقول الخبير القانوني طارق حرب انه لا يوجد سند دستوري او قانوني لمطالبة الولايات المتحدة الاميركية العراق بتعويضات عن خسائر جيشها، كما لا يوجد اساس قانوني لاقامة العراق دعوى على الجانب الاميركي لأن موقف اعضاء الكونغرس لا يمثل وجهة نظر الحكومة الاميركية.

وكان وفد الكونغرس الأميركي الزائر عقد الجمعة، مؤتمرا صحافيا في مقر السفارة الأميركية ببغداد وطالب احد اعضائه في سياق المؤتمر الحكومة العراقية بدفع تعويضات عن خسائر الجيش الأميركي في العراق.

المزيد في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG