روابط للدخول

قراء في صحف كردية


نقلت صحيفة روداو الاسبوعية المستقلة عن مصادر ان حزبي السلطة بعد جولة المباحثات مع احزاب المعارضة قررا الابقاء على د برهم صالح في رئاسة الحكومة.

واضافت مصادر الصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني مع تمديد ولاية صالح في رئاسة الحكومة سواء افضت المفاوضات مع المعارضة الى تغييرات في الحكومة او تشكيل حكومة موسعة، وان هناك توجهات قوية داخل الحزب لمنح صالح الرئاسة لمدة النتين المقبلتين مثلما منح نيجيرفان بارزاني السنتين الخاصتين بالاتحاد الوطني الكردستاني والمتفق عليها في الاتفاق الستراتيجي بين الحزبين.

ونقلت الصحيفة عن عماد احمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ان صالح يبقى مرشح حزبه الوحيد لرئاسة أي حكومة مقبلة.

الصحيفة نقلت عن عبد الله الحاج سعيد مساعد الرئيس طالباني للشؤون التجارية قوله ان الحركة التجارية والاستثمارية الحثيثة في الاقليم تؤدي باستمرار الى توسيع اعداد المليونيرية في الاقليم واضاف ان عدد المليونيرية في السليمانية على سبيل المثال قبل ثلاث سنوات قارب الالف مليونير لكن هذا الرقم يقارب الان الـ 1400 مليونير وان هناك عددا من المليارديرية في طريقهم للظهور.

واعرب سعيد عن توقعه ان عدد المليونيرية في السليمانية سيصل خلال السنوات القليلة المقبلة الى 2000 مليونير.


صحيفة جاودير الاسبوعية المستقلة قالت ان مرض دودة الطماطة الموجودة في امريكا الجنوبية انتقلت الى المحاصيل الزراعية في اقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان من المتوقع ان تلحق هذه الدودة اضرارا كبيرة بمحصول الطماطة والباذنجان في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن نبز جهانجير مسؤول قسم حماية المزروعات في مدير زراعة كرميان قوله ان المرض قد انتشر الان في مزارع خانقين وكفري وكلار واذا لم يكافح فانه يلحق خسائر كبيرة في انتاج هذه المناطق مشيرا الى ان وزارة الزراعة في الاقليم قد احيطت علما بالموضوع.


صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم تناولت تأثير المعامل ومحطات التوليد الكهربائية ومئات الالاف من السيارات التي تنتج انواع مختلفة من الغازات الكيمياوية على البيئة في محافظة السليمانية.

واضافت الصحيفة ان المعلومات المتوفر لديها تشير الى ان هناك اكثر من 400 معمل في حدود محافظة السليمانية اضافة الى 50 مصفى بينها مصافي غير مجازة من قبل البيئة.

واشارت الصحيفة الى ان اغلب المعامل والمصافي تتوزع حول مدينة السليمانية والنواحي المتاخمة لها وبعضها على طريق حركة المواطنين الذين يشعرون بالقلق من تأثيراتها.

وكتبت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الحكومة ستقوم بسحب كل الاراضي التي منحت لمشاريع سياحية ولم تستثمر بعد لهذا الغرض.

ونقلت الصحيفة عن مولوي جبار رئيس الهيئة العامة للسياحة قوله ان التأكيد جرى على ضرورة الاهتمام بمدن اقليم كردستان من الناحية السياحية وان تكون مهيئة لاستقبال السواح على مدار السنة واضاف ان اجتماعا عقدته المديرية مع مديريات السياحة في المدن والقصبات اكد على سحب الاراضي التي منحت لمشاريع سياحية ولم تستثمر.
XS
SM
MD
LG