روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


خلافات علاوي والمالكي كانت العبارة الابرز في حديث الصحف العربية عن الشأن العراقي في اشارة الى تازم الوضع السياسي في العراق. ويرى جاسر الجاسر في عموده بصحيفة الجزيرة السعودية ان هناك تفسخاً في تركيب الأحزاب والكتل السياسية سواء المتحالفة مع المالكي اوعلاوي، وإن وضح ذلك بصورة أكثر في معسكر المالكي. ليعتقد الكاتب ان هذا ما قد شجع إياد علاوي على أن يصعّد من هجومه على نوري المالكي وأنه السبب في فشل الحكم من بسط الأمن وتقديم الخدمات منذ خمسة أعوام.

اما صحيفة القبس الكويتية فتنقل عن مصادر برلمانية ان ما يحصل تطرف ايديولوجي متزايد تنفخ في قربته ايران في سباق محموم من أجل الاستحواذ على السلطة واكتساب مصادر القوة في التنافس على الحكم قبل انسحاب القوات الأميركية، التي تقول عنها تلك المصادر إنها كانت خلال ثماني سنوات عامل توازن بين اطراف العملية السياسية. وتضيف الصحيفة الكويتية الى النقطة السابقة شعور رئيس الوزراء العراقي بان اغلبية الشعب تؤيد انفراده وانفراد حزبه بالسلطة ومن حقه أن يمسك بقوة في الحكم.

في سياق آخر، اشارت صحيفة الدستور الاردنية الى ترحيب العراقيين بشمول المخالفين منهم لشروط الاقامة بالمملكة بالعفو العام الذي امر به الملك عبدالله الثاني، ليشمل جميع المقيمين العراقيين على الاراضي الاردنية.

ومنها الى الصحف المصرية لنقرأ في الجمهورية ما اعلن عنه وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس من انه سيزور العراق على رأس وفد مصري رفيع المستوي من رؤساء شركات الكهرباء المصنعة والمنفذة للمشروعات لبحث المساهمة في إعادة إعمار العراق وانه سيوجه دعوة لوزير الكهرباء العراقي لزيارة مصر للتعرف على احتياجات بلاده قبل الزيارة. وياتي تصريح الوزير المصري خلال احتفالية تخريج 15 متدرباً عراقياً من مراكز التدريب المصرية في مجال "تقنيات الجهد الفائق" ضمن التعاون الثلاثي بين مصر وألمانيا والعراق في إطار دعم مصر للعراق وبناء كوادر عراقية قادرة على تشغيل وصيانة المنظومة الكهربائية العراقية.
XS
SM
MD
LG