روابط للدخول

بدأت الإدارة المحلية في محافظة كربلاء حملة خطة تثقيفية لحث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه.

واعتبر نائب محافظ كربلاء، لشؤون المياه، حسن الشريفي ان هذه الحملة مهمة لجهة تثقيف المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه في ظل ما يعانيه العراق من أزمة تتفاقم خلال الصيف.

وأوضح أن الحملة تتضمن عقد ندوات جماهيرية لهذا الغرض، منتقدا غياب ما أسماه غياب الإعلام عن نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه، ودعا وسائل الإعلام الوطنية إلى التأكيد على ثقافة الترشيد.

يشار الى ان العراق عانى خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة تسببت في جفاف العشرات من الجداول والأنهار الفرعية كما تسببت في هجرة السكان من عشرات القرى في وسط وجنوب العراق، فيما تسود الأوساط الشعبية في كربلاء فكرة مفادها أن تركيا تتعمد حجب المياه عن العراق بغية تحويله الى بلد مستورد للمنتجات الزراعية والحيوانية.

في غضون ذلك اعتبر مواطنون حملة ترشيد استهلاك المياه فكرة، جيدة وقال عدد منهم إن العراقيين اعتادوا خلال السنوات الطويلة الماضية على استهلاك المياه بطريقة مفتوحة لأنها كانت متوفرة في العراق بكميات كبيرة، لكن آخرين قللوا من جدوى الدعوة الى ترشيد استهلاك المياه، معتبرين حل أزمة المياه شأنا يتم فقط من خلال عقد اتفاقية مع تركيا لضمان حصة مناسبة من المياه للعراق.

يشار إلى أن الحكومة التركية وعدت العراق في وقت سابق بحل مشكلة المياه وعقد اتفاقية جديدة للمياه بعد الانتخابات العامة التي جرت الأحد.

المزيد في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG