روابط للدخول

عقدت منظمة نوبهار المعنية بعمالة الأطفال مؤتمرا بمناسبة اليوم العالمي لمنع عمالة الاطفال الذي يصادف في 12 من حزيران من كل عام.

واوضح عصمت احمد رئيس منظمة نوبهار انه لأول مرة يتم احياء هذا اليوم في دهوك وان مؤتمرنا الذي يحمل شعار: لا لعمالة الأطفال، يهدف الى التعريف بهذا اليوم وجعله يوما مميزا في المحافظة " كما نهدف الى نشر الوعي بين المواطنين حول مخاطر عمل الأطفال في الشوارع وبشكل عشوائي داخل المدن".

واشار رئيس منظمة نوبهار الى ان المتحدثين في المؤتمر اثاروا قضايا هامة أبرزها الآثار النفسية الناجمة عن ظاهرة عمالة الأطفال، ومدى تأثير عمل الطفل في الشارع على العملية التربوية في المنطقة، ودور المؤسسات ووسائل الأعلام في التقليل من ظاهرة عمالة ألأطفال وكيفية تفعيل هذا الدور.

واشار رئيس منظمة نوبهار الى ان ظاهرة عمالة ألأطفال مازالت موجودة بشكل ملفت للنظر في معظم المدن العراقية، مناشدا الحكومة والجهات المعنية بذل جهود حقيقية للسيطرة على هذه الظاهرة ومحاولة تقليلها، كما دعا الى تشريع قوانين تحمي حقوق الطفل دون سن الخمسة أعوام.
حملة توعية ضد عمالة الأطفال


واشار بهزاد علي نائب محافظ دهوك في كلمة له في المؤتمر الى أن المحافظة شكلت لجنة خاصة لمكافحة ظاهرة عمالة الأطفال وذلك بالتنسيق مع الدوائر المعنية مثل مركز شرطة الأحداث،ومديرية الرعاية الاجتماعية، لمتابعة الظروف الاقتصادية للأطفال وأخذ تعهدات من اولياء امورهم بعدم السماح لهم بالعمل في الشوارع.

وفي ختام اعمال المؤتمر تم تنظيم سفرة جماعية لـ(40) طفلا من الذين يعملون في الشوارع الى حديقة حيوانات دهوك وذلك بالتنسيق مع منظمة كوردستان لحماية الحيوان بهدف توعية هؤلاء الأطفال بحقوق الحيوانات والرفق بها.

وقال سليمان تمر مدير منظمة كوردستان لحماية الحيوان في دهوك ان هؤلاء الأطفال ليسوا مثل الأطفال الاعتياديين الذين يذهبون الى المدارس ويتلقون الكثير من العلوم والثقافة فهم بحاجة الى من يأخذ بايديهم ويرشدهم الى كيفية التعامل بشكل صحيح مع البيئة التي يعيشون فيها، وعدم التعامل بقسوة مع الحيوانات.

يذكر ان احدث مسح قامت به منظمة حماية الطفولة في دهوك اواخر العام 2010 أظهر ان عدد الاطفال العاملين في دهوك يزيد عن 1200 طفل.
دهوك: لا لعمالة الأطفال
XS
SM
MD
LG