روابط للدخول

صحيفة هاولاتي: التهديد بعودة التظاهرات الى ميدان السراي في السليمانية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان احتمالات عودة التظاهرات في اقليم كردستان في تزايد. واضافت الصحيفة ان المجلس المؤقت لمتظاهري ميدان السراي حذر السلطة في الاقليم من انها اذا لم تحقق مطالبهم بتقديم مطلقي النار على المتظاهرين الى المحكمة في موعد محدد فانها ستواجه اشكال مختلفة من الاحتجاجات بما فيها التظاهر. وقال المجلس في ايضاح اصدره ان مدة طويلة مضت على قمع التظاهرات دون ان تحقق الحكومة اي من مطالب المتظاهرين محذرا من الاستمرار في الممطالة لان ذلك سيدفع الشارع الكردستاني الى اتخاذ اجراءات مختلفة بما فيها العودة الى التظاهر.


وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السا بق ان الحكومة لم تخصص بعد ميزانية لاجراء انتخابات مجالس المحافظات رغم قرب الموعد الذي حددته لذلك وهو ما يعني عدم امكانية اجراءها عمليا كما ان عدم اكتمال تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات يشكل عائق اخر.

ونقلت الصحيفة عن ازاد عز الدين رئيس لجنة تعديل القانون في مجلس الوزراء ان هناك خمسة مقترحات اساسية تتضمن زيادة صلاحيات مجالس المحافظات لكي تتمكن من تخصيص الاراضي للمشاريع الاستثمارية ونقل جزء من صلاحيات مجلس البلديات اليها وتوسيع سلطاتها وتفعيل دورها ورفع مطالب منطقة كرميات التي تطالب بالتعامل معها كمحافظة.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان السليمانية ستشهد اليوم تشغيل نظام مراقبة الشوارع الكترونيا ونقلت الصحيفة عن الرائد سعد الله عزيز مدير مرور مدينة السليمانية ان عددا من الضباط والعاملين في المديرية انهوا قبل ايام دورة في اربيل حول نظام تشغيل كاميرات مراقبة السرعة في الشوارع الداخلية للمدينة وستشرع بتشغيل هذه الكامرات. واشار مدير المرور الى ان الكاميرا لا تثبت في مكان واحد بل انها ستنقل من مكان الى اخرو ان صور الكاميرات ستوضع في ملفات السيارات المخالفة.


وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان مشاريع القوانين المصيرية التي تحتاج الى اجماع وتوافق سياسي لا تزال غير مقرة, ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني عمر عبد الرحمن ان مشاريع قوانين هامة ومصيرية مثل مشروع قانون دستور الاقليم و قانون المفوضية العليا للانتخابات وميزانية الاحزاب وقانون تشكيل الهيئة العامة للنزاهة والتي اقر بعضها في الجلسات التي عقدها البرلمان بدون حضور كتل المعارضة تحتاج الى عمل توافقي، بينما نقلت الصحيفة عن عضو الوفد المفاوض لقوى المعارضة الكردستانية محمد حكيم قوله ان هذه القوانين تحتاج الى اتفاق وتوافق والى ان ترتبط نية احزاب السلطة باجراء الاصلاحات والقيام بتغييرات واسعة لذا يجب انتظار نتائج المفاوضات للبت فيها.


صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت افتتاح رئيس حكومة الاقليم معملا للادوية في مدينة السليمانية بكلفة مقدارها70 مليون دولار.

واضافت الصحيفة رئيس الحكومة برهم صالح اعلن لدى افتتاحه المعمل انه يندرج في اطار مشاريع القطاع الخاص المحلي وهويمثل نموذجا لسياسة الحكومة طويلة الامد في دعم استثمارات القطاع الخاص وان الفرص لا تزال متاحة للمزيد من المشاريع.
صحيفة هاولاتي: التهديد بعودة التظاهرات الى ميدان السراي في السليمانية
XS
SM
MD
LG