روابط للدخول

أعلنت الحكومة العراقية أن وفدا يضم خمسة من أعضاء الكونغرس الأميركي يزور العراق، ليس موضع ترحيب فيه.

ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم الحكومة العراقية وصفه تصريحات النائب الجمهوري دانا روربا تشر بـ:"اللامسؤولة" وأن "هؤلاء الأشخاص" ليسوا محل ترحيب في العراق.

وكان عضو الكونغرس ورئيس الوفد الذي زار العراق دانا رورباشر، طرح خلال مؤتمر صحفي عقد في السفارة الأمريكية ببغداد الجمعة، وحضرته مراسلة اذاعة العراق الحر نجلاء داري، موضوع تعويضات الجانب الأمريكي حول خسائر جيشه في العراق، مشيرا الى أن العراق بعد أن يحقق نموه وازدهاره الاقتصادي ويكون واحدا من أغنى الدول، يؤمل منه تعويض الجانب الامريكي عن جزء من تضحيات الأخير في العراق.

الى ذلك اوضح أستاذ القانون الدولي الدكتور هادي نعيم في حديث لإذاعة العراق الحر أن تصرح عضو وفد الكونغرس الامريكي يعكس رأيا شخصيا لا يمثل بالضرورة رأي الحكومة الأمريكية ولا حتى الكونغرس، وان مطالبته بتعويضات عن خسائر الجيش الامريكي أمر غريب.

واضاف أستاذ القانون الدولي أن المطالبة بالتعويض امر غير وارد حسب اتفاقية سحب القوات الأمريكية من العراق، التي نصت في مادتها الحادية والعشرين على تنازل الطرفين عن تعويض الطرف الآخر عن الأضرار والخسائر، منبها في الوقت نفسه بأن من حق الدول التي تعرضت الى الاحتلال مطالبة الدول المحتلة بتعويضات عما لحق بالأولى من أضرار وخراب فضلا عن الخسائر البشرية.

وأكد هادي نعيم أن العراق أعتبر بلدا محتلا بحسب قررات الامم المتحدة بعد دخول القوات الأمريكية عام 2003.

المزيد في الملف الصوتي الذي ساهمت فيه مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد نجلاء داري:
XS
SM
MD
LG