روابط للدخول

السليمانية: مناقشة سبل القضاء على البطالة بين النساء


جانب من المناقشات حول معالجة البطالة بين النساء

جانب من المناقشات حول معالجة البطالة بين النساء

نظمت مجموعة تطوير قدرات المرأة الاقتصادية التابع للبرنامج الوطني للمرأة في السليمانية طاولة نقاش للمختصين في مجال الاقتصاد واصحاب القرار ورجال الاعمال لدراسة السبل الكفيلة بمعالجة ظاهرة بطالة النساء في المجتمع الكوردي ووضع دراسة متكاملة عن نسبة البطالة واسبابها وطرق معالجتها امام المسؤولين في حكومة الاقليم.

شادية حسن ناشطة في مجال تمكين المرأة اوضحت في تصريحها لاذاعة العراق الحر ان هناك عدة حلول لمعاجة بطالة النساء منها العمل بنظام الكوتا في التعيينات وتشكيل صندوق استماري حكومي لسيدات الاعمال والاتفاق مع المنظمات الدولية لزيادة فرص للنساء العمل في مشاريع اعادة الاعمار.

الخبير الاقتصادي عزت صابر اوضح ان نسبة النساء الأميات العاطلات عن العمل في العراق تبلغ 29 بالمائة فيما تبلغ هذه النسبة عند الحاصلات على الشهادات العليا صفر بالمائة مايؤكد ضرورة نشر التعليم بين النساء كعلاج لهذه الظاهرة فضلا عن فرض نظام الكوتا حتى على القطاع الخاص.

عضو البرلمان الكردستاني شلير محمد نجيب قالت ان هناك عدة قوانين في البرلمان في مجال معالجة بطالة النساء انتهت قراءتها الاولى لها وهي قيد المصادقة والتنفيذ مثل قانون دعم الارامل وقانون تنظيم الاسرة وقانون العمل الذي فيه العديد من الفقرات التي تخص عمل المرأة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG