روابط للدخول

قراءة في صحيفة هوال الكردية


كتبت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان حكومة اقليم كردستان ستقدم قروضا ميسرة للشباب العاطلين عن العمل لاقامة المشاريع.

واضافت الصحيفة ان هذه القروض تعفى من الضرائب لمدة خمس سنوات وتقدم الى ابناء كركوك عن طريق وزارة العمل العراقية.

ونقلت الصحيفة عن ئاسوس نجيب وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان العراق ان الوزارة وضعت شروطا لمنح هذه القروض تتلخص في ان يكون المتقدم عاطلا عن العمل ولديه مشروع ومن مواطني اقليم كردستان وان يقدم مشروعه الى لجنة دراسة الجدوى ويحصل على موافقتها.

واضافت الوزيرة انه على الرغم من ان القانون يحدد المستفيد بالمواطنة في الاقليم فان الوزارة ستتعاون مع وزارة العمل في الحكومة الاتحادية العراقية وستسعى الى شمول شباب كركوك.

الصحيفة كتبت ايضا ان مجلس محافظة كركوك سحب الثقة عن شركة اورانوس التي تتولى برنامج تنظيف مدينة كركوك. واضافت هوال ان شركة اورانوس المحلية التي فازت بالمناقصة مع شركات اكبر ومنها شركة تركية، تعرضت الى انتقادات واسعة نتيجة ارتكابها مخالفات كبيرة بينها التغطية على حجم كميات النفايات برفع كميات من التراب والمواد المرطبة لزيادة وزن حمولاتها من الازبال، وهو ما دفع مجلس محافظة كركوك الى سحب الثقة عن الشركة.

وذكرت الصحيفة ان الشركة حمّلت ست شاحنات بالنفايات والتراب والحجر من محلة العروبة في المدينة وهو ما اكده للصحيفة كامل صالحي قائمقام المدينة الذي اكد ان الشرطة اعتقلت عددا من السواق على خلفية هذا الموضوع الاسبوع الماضي.


هوال تناولت الاجتماع الخماسي بين احزاب السلطة والعارضة ونقلت عن عضو البرلمان عن القائمة الكردستانية سالار محمود قوله ان عقد الاجتماع الاول في قاعة البرلمان امر طبيعي لأن البرلمان يمثل المرجع القانوني والسياسي لاقليم كردستان لكن ليس من الضروري ان تعقد بقية الاجتماعات في بناية البرلمان لان ذلك يؤثر على انعقاد جلسات البرلمان الاعتيادية.

وكتبت الصحيفة ان اجتماعا عقد الاربعاء الماضي في غرفة عضو مجلس محافظة كركوك محمد خضر ضم نائب المحافظ راكان الجبوري وعضو البرلمان العراقي عمر الجبوري وعبد الرحمن منشد العاصي رئيس المجلس السياسي العربي واحمد العبيدي رئيس تيار المشروع العربي من اجل مناقشة توحيد الصف العربي في كركوك وكيفية اجراء الانتخابات المحلية لمجلس المحافظة. واضافت الصحيفة ان النقاش أدى الى توتر الاجواء وتبادل الاتهامات والاشتباك بالايدي. واكدت مصادر للصحيفة ان قائمة العراقية تمكنت من جمعهم الاطراف العربية تحت مظلتها لكن خلافات عميقة لا تزال تضرب في اوساطهم.


ونقلت هوال عن مصادر خبرية في بغداد ان عبد مطلك الجبوري نائب رئيس الوزراء العراقي السابق يقوم حاليا بدور الوسيط لرأب صدع البيت العربي في كركوك. واضافت المصادر ان قيادات في القائمة العراقية تنشط حاليا من اجل تشكيل كيان سياسي عربي (سني) خاص يشمل العرب في محافظات (الموصل وكركوك وتكريت وديالى والانبار) استعدادا للمرحلة القادمة وكشف احد القياديين الذي شارك في تهيئة الأرضية المناسبة للحوارات ان اخطر الملفات التي تناولتها تلك القيادات هو كيفية مواجهة الاختراقات الإيرانية والتركية ونفى القيادي أن يكون هذا الكيان بداية لإعلان تشكيل الإقليم السني في العراق .
XS
SM
MD
LG