روابط للدخول

التحرير تتحول الى ساحة إشتباك في جمعة التظاهرات


جانب من إشتباكات الجمعة في ساحة التحرير

جانب من إشتباكات الجمعة في ساحة التحرير

لم يكن احد يتوقع ان تشهد أول جمعة بعد انتهاء مهلة المئة يوم تظاهرات حاشدة مؤيدة لرئيس الحكومة العراقية في ساحة التحرير وسط بغداد.
فبعد ان كان الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي يتهيئون للبدء بتظاهرتهم التي دعوا إليها منذ أكثر من أسبوعين في ساحة التحرير للتنديد بأداء الحكومة والمطالبة بإسقاطها، حتى اندفعت حشود من المواطنين نحو وسط الساحة رافعين لافتات تطالب بإعدام متسببي حادثة عرس الدجيل ومرددين هتافات مؤيدة لرئيس الوزراء نوري المالكي.
ناشط,ن في مواقع التواصل الاجتماعي يتجمعون في ساحة الفردوس ببغداد


ويقول عضو شباب شباط ليث رجاء ان ساحة التحرير سرعان ما تحولت بعد ذلك الى ميدان للاشتباك بالأيدي والعصي بين مؤيدي التظاهرتين، انتهت بانسحاب منظمي التظاهرة المنددة بأداء الحكومة العراقية خلال مهلة المئة يوم الى ساحة الفردوس.

في المقابل استمرت التظاهرة المؤيدة لرئيس الحكومة العراقية في ساحة التحرير والمطالبة بإعدام المتسببين في قتل عشرات المواطنين فيما يعرف بحادثة عرس الدجيل، وشهدت هذه التظاهرة حضورا حكوميا رفيعا لم تألفه ساحة التحرير من قبل، تمثل بوزير الدولة والمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ، ووزير حقوق الإنسان محمد السوداني، والمتحدث باسم قيادة عمليات بغداد قاسم عطا.
جانب من تظاهرة "عرس الدجيل"


ويقول المواطن جعفر عباس صويلح ان مطالب المتظاهرين تركزت على ضرورة كشف الجهات السياسية التي تقف وراء مرتكبي حادثة عرس الدجيل وإعدام الجناة في ساحة التحرير.

كما أظهرت القوات الأمنية العراقية المنتشرة بكثافة في الساحة تعاطفاً مع المتظاهرين من خلال توزيع المياه والمرطبات عليهم، فيما تم نقل المتظاهرين من والى مناطق سكناهم بحافلات مكيفة تابعة لوزارة النقل.

ويرى أستاذ كلية الإعلام بجامعة بغداد كاظم المقدادي الذي كان حاضرا في ساحة التحرير ان توقيت إقامة التظاهرة المؤيدة للحكومة كان متعمداً لإفشال التظاهرة الأخرى المنددة، معربا عن أسفه للأحداث التي شهدتها ساحة التحرير.

من جهته يؤكد الناشط في مجال تنظيم التظاهرات شوكت البياتي ان التظاهرات في ساحة التحرير لن تتوقف وسوف تستمر خلال الأيام المقبلة، مقلّلا من تأثير ما جرى اليوم في ساحة التحرير على مطالبهم المتمثلة بإسقاط الحكومة الحالية وتشكيل حكومة تكنوقراط.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG