روابط للدخول

مؤشرات عراقية في تقرير دولي للتنمية البشرية


تقرير التنمية البشرية لعام 2010

تقرير التنمية البشرية لعام 2010

بعد توقف دام عشر سنوات، اعاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ادراج العراق ضمن تقريره للتنمية البشرية في العالم.

ويقول وكيل وزارة التخطيط والتعاون الانمائي مهدي العلاق ان اعادة ادراج العراق في هذا التقرير الدولي يشير الى تعزز ثقة المؤسسات الدولية بقاعدة البيانات الوطنية العراقية التي تعمل الحكومة منذ سنوات على اعادة بنائها على اسس علمية، بدعم واسناد من عدة جهات دولية، لافتاً الى ان العودة الى التقرير الدولي للتنمية البشرية حدث مهم على صعيد صدقية المؤشرات العراقية.
ويوضح العلاق في حديث لاذاعة العراق الحر ان عودة المؤشرات العراقية لتقرير برنامج الامم المتحدة الانمائي يجعل العراق امام تحد كبير لرفع مستوى التنمية البشرية فيه.

واحتل العراق حال عودته الى التقرير الدولي المرتبة العشرين بعد المئة، الا ان العلاق يقول ان هذه المرتبة مؤقته سيتجاوزها العراق خلال السنتين المقبلتين.
وكان برنامج الامم المتحدة الانمائي قد بدأ باصدار تقرير التنمية البشرية في العالم عام 1990، وقد كان المؤشرات العراقية حاضرة واستمرت كذلك الى عام 2001، إذ توقف نشر البيانات عن العراق لعدم حصول قناعة بالمؤشرات الرسمية في ذلك الوقت..

ويذكر المتحدث وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ان الوزارة شكلت لجنة خاصة لمتابعة موضوع اعادة المؤشرات العراقية الى تقرير برنامج الامم المتحدة الانمائي، استمر عملها نحو سنتين، مشيرا الى ان التنمية البشرية في العراق شهدت تحسنا كبيرا خلال السنوات الثماني الماضية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG