روابط للدخول

صحيفة كردية: إجراءات لمنع نشوب حرائق في مناطق الاقليم


تقول صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان اصدار اية تعليمات بخصوص تنفيذ مواد الميزانية يرتبط اولا بمصادقة رئيس الاقليم عليها، ونقلت الصحيفة عن دلير فائق مدير الاعلام في وزارة مالية الاقليم ان وزارته لا يمكن ان تقوم باصدار تعليمات فيما يخص صرف زيادات السلف وغيرها اذا لم يصادق رئيس الاقليم على مشروع الميزانية. من جهته قال عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني احمد ورتي ان اللجنة وضعت اخر صياغة قانونية للميزانية بين يدي رئاسة البرلمان لكي تقوم بارسالها الى رئاسة الاقليم معربا عن اعتقاده ان الميزانية لن ترسل الى رئيس الاقليم قبل مطلع الاسبوع المقبل.

وتناولت الصحيفة الاجتماع الخماسي بين المعارضة واحزاب السلطة في اقليم كردستان الذي عقد يوم امس الاربعاء وذكرت ان اطراف المعارضة اضافت ثلاث نقاط الى مشروعها الذي قدمته في الاجتماع الاول وان حزبي السلطة ينتظر ان تصلهم هذه النقاط الثلاثة لكي يكتمل المشروع ويجري النقاش حوله في الاجتماع المقبل. واضافت الصحيفة ان طرفي الاجتماع اكدا على ضرورة الاستمرار في عقد هذه الاجتماعات التي تحتاج الى اجواء مشجعة واعلاما يعمل على التهدئة. واشارت الصحيفة الى ان من المحتمل ان يعقد اجتماع قمة لزعماء الاحزاب الخمسة اذا دعت الضرورة لذلك.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نقلت عن جعفر ابراهيم عضو المكتب للحزب ومحمد حكيم عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في مؤتمر صحفي لهما عقب الاجتماع الخماسي في مبنى البرلمان الكردستاني ان الاجتماعات ستستمر وان الاجتماع المقبل سيعقد بين 18 و 20 من هذا الشهر وان الجهود تبذل من اجل ايقاف اية حملات اعلامية بين احزاب السلطة والمعارضة.

وكتبت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان برنامج الحكومة لتطوير المهارات الذي تنهض به وزارة التعليم العالي قد حرم الصحفيين من الاستفادة منه. ونقلت الصحيفة عن كوفند شيرواني مسؤول البرنامج في الوزارة قوله ان الخدمة الصحفية تحتسب لاغراض العلاوة والتقاعد ولا تحتسب كخدمة فعلية للتنافس على المقاعد الدراسية. فيما قال نقيب الصحفيين فرهاد عوني للصحيفة ان النقابة تسعى من خلال مجلس الوزراء ووزارة المالية الى معالجة الامر لتمكين الصحفيين من الاستفادة من هذا البرنامج.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني قالت ان اجراءات اتخذت من قبل الجهات ذات العلاقة للسيطرة على الحرائق التي تحصل في مناطق الاقليم المختلفة ومنعها. ونقلت الصحيفة عن المقدم هيمن كمرخان الضابط المسؤول في قسم الاعلام بشرطة الغابات في محافظة السليمانية ان موانع للحرائق قد جرى تحضيرها تساعد في السيطرة السريعة على الحريق وحصر منطقته واطفائه. واضاف انه من اجل تحسين اداء شرطة الغابات فقد طلبت المديرية ملابس ومعدات ضد الحريق للعاملين من منتسبيها في الغابات. واكد كمرخان انه سيجري اعتقاله ومحاسبته اي شخص يقوم بأشعال النيران في الغابات والوديان قانونيا.
XS
SM
MD
LG