روابط للدخول

صحيفة بغدادية: طالباني يستعد لطرح مبادرة جديدة


في متابعة لكواليس المشهد السياسي قالت جريدة "الصباح" انها علمت من مصدر مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي ان بعض الوزارات ستشهد تغييرات بعد الانتهاء من جلسات تقويم الاداء الحكومي وعرض التقرير النهائي لرئيس الحكومة. في حين نقلت صحيفة "الدستور" عن مصدر آخر دون الافصاح عن هويته ان رئيس الجمهورية جلال طالباني يستعد لطرح مبادرة جديدة تهدف إلى حل الخلافات بين التحالف الوطني والقائمة العراقية، وبيّن المصدر ان هذه المبادرة ستكون مختلفة كلياً عن اتفاقية اربيل، ولا تعتبر كذلك مكملة لها.

وفيما يتعلق بملف تهريب السجناء .. كشفت صحيفة "المدى" عن ان اللجنة المكلفة بالتحقيق في هروب عدد من السجناء من احد سجون البصرة، أنهت عملها وقدمت تقريرها النهائي إلى مجلس النواب. ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي رفيع المستوى ان تقرير اللجنة لم يثبت تقصير المسؤول الأمني في مكتب رئيس الوزراء (ابو علي البصري) بعملية هروب السجناء. مضيفاً بأن التقرير ألقى باللائمة على المسؤولين القائمين على السجن المذكور وحملهم المسؤولية الكاملة في عملية هرب السجناء.

في سياق آخر ابرزت صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية تصريحات وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي بشأن مشروع القانون المقدم الى مجلس النواب لزيادة القروض التي يمنحها صندوق الاسكان من 25 مليون دينار الى 30 مليون دينار، اضافة الى شمول جميع المواطنين بدون فوائد.

ويأتي هذا الخبر في وقت كشف عضو البرلمان عن القائمة العراقية عثمان الجحيشي، عن عمليات بيع وتحويل جنس عقارات واراض بنحو غير قانوني، في عدد من المؤسسات الحكومية، وتحويل بعض املاك النظام السابق الى شخصيات سياسية بارزة في المشهد السياسي العراقي الحالي. ويبيّن الجحيشي في حديث لصحيفة "العالم" ان دائرة العقارات في وزارة المالية باعت عقارات كانت تعود للنظام السابق والمقربين منه، على وفق قانون بيع وايجار املاك الدولة، لكن العمليات حدثت بصورة بيع سرية او صورية، وحولت هذه الاملاك الى اسماء بارزة في الدولة العراقية، رافضاً الكشف عن تلك الشخصيات. ليصف النائب عن القائمة العراقية هذا الوضع بأنه "دولة احزاب".
XS
SM
MD
LG