روابط للدخول

صحيفة بغدادية: إتصالات بشأن ملف إنسحاب القوات الأميركية


تحدثت بعض الصحف البغدادية عن عزم القوات الاميركية الاستعانة بقوات الصحوة لتسهيل عملية انسحابها من العراق في حال رفضت الحكومة تمديد بقائها في العراق. وفي ذات السياق كشفت مصادر اميركية لجريدة "الصباح" عن وجود اتصالات مع الحكومة العراقية للاتفاق بشأن ملف انسحاب القوات الاميركية من البلاد. وقالت تلك المصادر في اتصال هاتفي مع الصحيفة من نيويورك: إن هناك توجهين اميركيين حالياً، الاول يركز على اهمية الانسحاب نهاية هذا العام، والاخر يدعو الى تمديد قوات للتدريب والاسناد.

من جهة آخرى اشار الكاتب عدنان حسين في صحيفة "المدى" الى ارتفاع وتيرة الهجوم من رئيس الوزراء والمقربين منه على المتظاهرين ومنظمات المجتمع المدني المتجاوبة مع مبادرة التظاهر والمنخرطة فيها. ويرى الكاتب ان في مثل هذه الأجواء ليس من المحتمل أن تُسفر المراجعة الحكومية المتلفزة للمهلة المئوية عما يتطلع اليه الشعب من تأمين احتياجاته الأساسية ومعاملته معاملة كريمة، فلو كانت الحكومة مقتنعة بما طالبت به حركة المتظاهرين لما تعاملت معهم على هذا النحو، ولا حتى اضطرت الى عقد الاجتماعات العلنية. ويخلص الكاتب الى القول بان الشعب لا يهتم ببث المراجعة على التلفزيون، لانه معنيٌّ بالمضمون لا بالشكل.

اما في سياق الحديث عن سلف الموظفين .. قالت صحيفة "العالم" إن مصرف الرشيد قد ألقى الكرة في ملعب رؤساء الدوائر الحكومية في قضية تحديد الموظف الذي يستحق سلفة الـ "100 راتب"، وذلك بعد أن كشفت وزارة المالية عن الشروط الخاصة بهذه السلفة. ونقلت العالم عن مدير مصرف الرشيد، كاظم ناشور ان تحديد الموظف الذي لديه 5 سنوات خدمة لشموله بهذه السلفة تُرك لرؤساء الدوائر، فهم الأعرف بحاجات موظفيهم واوضاعهم الاقتصادية. هذا وذكر ناشور في تصريح للصحيفة ان التعليمات الخاصة بهذه السلفة قد تعدل في السنة القادمة لتشمل من لديهم خدمة ثلاث سنوات أو حتى اثنتين، بحسب تعبيره.

وبقي ان نلفت ايضاً الى ان الصحف البغدادية لم تنس الاشارة الى قرار مجلس الوزراء بتقديم الدوام الرسمي ساعة واحدة ابتداءاً من يوم الاحد المقبل.
XS
SM
MD
LG