روابط للدخول

مسعى لتأسيس نقابة صحفيين مستقلة في كردستان


مقر نقابة صحفيي كردستان في السليمانية

مقر نقابة صحفيي كردستان في السليمانية

تعتزم مؤسسات صحفية مستقلة في إقليم كردستان العراق تأسيس نقابة صحفية مستقلة في السليمانية، على خلفية التوتر الحاصل في علاقاتها السلطة في الاقليم من جهة، وإتهام نقابة صحفيي كردستان لمنظمة حقوق الانسان الدولية "هيومن رايتس ووتش" بعدم الحيادية في تقاريرها التي إنتقد آخر واحد منها حكومة الاقليم لانتهاكات الصحفية ولعدم احترامها حرية التعبير بشكل افضل.

ويقول رئيس تحرير صحيفة "ئاوينه" المستقلة شوان محمد في حديث لاذاعة العراق الحر ان فكرة تأسيس نقابة صحفية مستقلة ليست بالجديدة، ويشير الى ان هناك ملاحظات عديدة لهم على نقابة الصحفيين الحالية في الاقليم؛ اولها أنها تأسست نتيجة المحاصصة الحزبية..

ويؤكد منسق مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في الاقليم رحمن غريب ان الاعلان عن تأسيس هذه النقابة سيتم اليوم "الثلاثاء"، بعد لقاء يجمع ممثلين عن خمس مؤسسات اعلامية مستقلة متمثلة بصحيفتي "ئاوينة" و"هاولاتي" ومجلة ليفين وقناة نالية الفضائية ومركز مترو.

ويصف الصحفي جليل ابراهيم تاسيس نقابة للصحفيين المستقلين في الاقليم بانه حق مشروع للصحفيين وانه لا ضير في ان تكون هناك عدة تنظيمات نقابية تمثل الصحفيين وتدافع عن حقوقهم، نافياً ان تكون النقابة الحالية نقابة حزبية، مؤكدا وجود اعضاء مستقلين منضوين تحت لوائها..

يذكر ان عدة انتهاكات صحفية سجلت ضد الصحفيين في الاقليم وخاصة في السليمانية عقب احداث 17 شباط الماضي، وتم تسجيل شكاوة عديدة ضد مؤسسات صحفية مستقلة كان اخرها الشكوى التي سجلها الحزب الديمقراطي الكردستاني ضد رئيس تحرير مجلة ليفين والتي طالب فيها بغرامة مالية قدرها مليار دولار وغلق الصحيفة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
مسعى لتأسيس نقابة صحفيين مستقلة في كردستان
XS
SM
MD
LG