روابط للدخول

وزارة العدل تقرر شطر دائرة الإصلاح


سجن في البصرة

سجن في البصرة

اعلنت وزارة العدل العراقية مشروعاً لشطر دائرة الاصلاح التابعة لها الى قسمين؛ احدهما للموقوفين والاخر للمحكومين، فضلا عن استحداث سجن خاص بالمجرمين الخطرين وتعزيزه بتحصينات امنية مشددة، نظرا للمشكلات التي تشهدها الدائرة والمتمثلة بهروب السجناء والتداخل في الصلاحيات فضلا عن عملية الدمج مابين الموقوفين والمحكومين وغيرها.

ويقول المتحدث الاعلامي بإسم الوزارة حيدر السعدي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المشروع سيقدم الى رئاسة الوزراء للنظر فيه ومن ثم البدء بالعمل لحل جميع المشكلات.

واكد السعدي ان سجن بغداد المركزي (ابو غريب سابقا) تم تاهيله بعد احداث الشغب التي حصلت فيه من قبل السجناء، مبينا انه سيتم زيادة طاقته الاستيعابية من 40 - 50 الف نزيل عن طريق وضع تصاميم حديثة تتلاءم مع هذا المشروع لنقل جميع سجناء دائرة الاصلاح اليه والاقسام الخاصة بالموقوفين والمحكومين والتحقيق، داعياً الى اهمية مراعاة حقوق الانسان في هذا الجانب.

ويرى رئيس منظمة حمورابي لمراقبة حقوق الانسان والديمقراطية عبد الرحمن المشهداني ان رفع الطاقة الاستيعابية لسجن ابو غريب امر لا يتناسب مع واقعه وحجمه في منطقة وصفها بالصغيرة والمحصورة، داعياً الى ضرورة الشروع بعملية شطر السجناء الموقوفين عن المحكومين، اضافة الى عزل الخطرين منهم اي المدانين بقضايا ارهاب وفقا لخطة الوزارة.
وبحسب المتحدث باسم وزارة العدل فان الهدف من إجراء نقل جميع السجناء في البلاد إلى سجن بغداد المركزي (ابو غريب) حصراً، هو لتشديد الإجراءات الرقابية وتأمين حماية السجناء وحقوقهم بما يتلاءم مع معايير حقوق الإنسان.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG