روابط للدخول

خطة أميركية لإصلاح إدارة الموارد البشرية في العراق


أطلق برنامج اصلاح الخدمة المدنية التابع للوكالة الاميركية للتنمية الدولية خطةً لاصلاح الموارد البشرية في مؤسسات الدولة في العراق الذي لا تزال الالية الحكومية المتبعة في ادارة الموارد البشرية تمتاز بكونها تقليدية وقديمة ولم تواكب التطور الحاصل في باقي المجتمعات.

رئيس البرنامج الأميركي توهامي رايم خلال مؤتمر صحفي الاثنين أعلن فيه عن تقديم الخطة، اكد ان اصلاح الخدمة المدنية والوظيفة العامة ضرورة مهمة يجب أن تكون من اولويات الحكومية لغرض تهيئة موظفين يؤدون واجبهم على اتم وجه للنهوض بالعراق في جميع المجالات.
وأضاف رايم أن البرنامج قام بتدريب نحو 100 الف موظف من الوزارات كافة وفي عدة مجالات وهناك برنامج لمواصلة هذا العمل المتواصل والمتمثل بالتدريب والاصلاح لبناء مؤسسات جديدة تواكب عملية التطور في العراق.

ومن التوصيات التي خرجت بها ورشة عمل أقيمت لتنفيذ ادارة الموارد البشرية في مؤسسات الدولة اختيار خمس وزارات تقوم بالتعاون والتنسيق مع فريق اصلاح الخدمة المدنية في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية على البدء بتنفيذ الانتقال الاستراتيجي من الهيكلية التنظيمية ثم الوظائف وتحليل مسار العمل والوصف الوظيفي وتقييم الاداء، ويقول مدير قسم الموارد البشرية في وزارة الصحة ابراهيم علي خميس ان المشروع يعد جديداً على العراق لاقى عدد من التحديات حسبما بين ، حيث قال خميس إن الضرف الامني الذي يواجه البلد كان من أهم هذه التحديات التي من المهم مواجهتها لمواكبة التطور .

ويرى مدير الدائرة الادارية في وزارة المالية محمد سعيد ناجي ان هذه الفكرة تحتاج إلى دعم من الدولة لتطويرها، فبالرغم من اهميتها في اصلاح الخدمة المدنية الا أنها بحاجة لدعم واسناد لمواصلتها ونجاحها.
واشار ناجي أن فكرة الافراد والذاتية فكرة قديمة ماتزال الدولة تتعامل بها اما الان فقد جاء هذا البرنامج الانفتاحي الا انه بحاجة إلى دعم من قبل الدولة من ناحية الاجهزة والبرامج التدريبية وكذلك ضرورة زيارة الدول المنفتحة لغرض تبادل الخبرات.

خطة ادارة الموارد البشرية في مؤسسات الدولة وضعت ايضا نظاما للوظائف القيادية والعليا تضمن عدة مستويات منها الرفيع أ والرفيع ب ومستوى كبار القادة المسؤولين من المستوى الاعلى وأيضا المستوى العالي وكذلك كبار القادة الاداريين من المستوى الاول، ويشير وكيل وزارة الاتصالات كريم مزعل في حديث لإذاعة العراق الحر إلى ان الحكومة تركز في قضية تطوير الموارد البشرية ومن ضمنها القيادات العليا، لافتاً إلى وجود نظام خاص بهذه القيادات وبكل ما يتعلق بشؤونها.
وبين مزعل أن آليات العمل بهذا النظام موجودة لكنها بحاجة إلى ضوابط وتنظيم قانوني.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG