روابط للدخول

صحيفة كردية: وزارة الداخلية ترفع دعاوى قضائية ضد منظمات مدنية


قالت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان افراد الشرطة والاسايش الذين شاركوا في التظاهرات في السليمانية سيحالون الى المحاكم العسكرية. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة الداخلية في اقليم كردستان جلال كريم ان الوزارة شكلت عددا من اللجان للتحقيق مع عناصر الشرطة والاسايش وحرس الاقليم الذين التحقوا بالتظاهرات المذكورة في السليمانية والمدن التابعة لها بعد ان تركوا دوامهم، واضاف كريم ان أي عنصر ترك دوامه لاجل المشاركة في التظاهرات واطلق شعارات اسقاط الحكومة سيتعرض للمساءلة من قبل هذه اللجان وسيحال الى محكمة عسكري ويحاكم وفق القانون العسكري.

الصحيفة تناولت قيام شركتين وهميتين في اقليم كردستان بالاحتيال على المواطنين في الاقليم وسرقة اموال بلغت 80 مليون دولار. واضافت الصحيفة ان احدى الشركتين كان يرأسها فرست مصطفى احد كوادر الاتحاد الاسلامي الكردستاني في مدينة دهوك.. ويدير الشركة الثانية في اربيل ميكائيل ابراهيم مدير راديو زاكروس سابقا. ونقلت الصحيفة عن عضو مكتب الشؤون الاجتماعية في الحزب الديمقراطي الكردستاني ابراهيم حمه امين اغا قوله ان 33 شخصا راجعوا المكتب من ضحايا الشركة الاخيرة وتبلغ الاموال التي سلموها الى الشركة اكثر من نصف مليون.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة نقلت عن انور عمر مدير عام التخطيط في وزارة الزراعة قوله ان مجلس الوزراء ناقش التعويضات التي لحقت بالفلاحين جراء رداءة الموسم الزراعي السابق وقلة الامطار وان الوزارة تحتاج الى اسبوع اخر لتحديد ميزانيتها والتي على ضوئها ستقرر ما اذا كانت ستصرف التعويضات للفلاحين المتضررين أم لا. ونقلت الصحيفة عن مدير الحبوب في الوزارة ابراهيم عبد الحميد قوله ان اسعار استلام الحبوب قد جرى تحديدها من قبل وزارة التجارة في بغداد وان سعر الطن من الحنطة يبلغ 720 ألف دينار فيما كانت الوزارة قد استلمت نفس النوعية العام الماضي بمبلغ 650 الف دينار.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان وزارة الصحة في اقليم كردستان اصدرت ايضاحاً فيما يخص بكتريا (أي كولاي) التي انتشرت في عدد من بلدان اوربا جاء فيه ان هذه البكتريا تنتقل عن طريق الاغذية الملوثة الى الانسان مثل الخس والخيار والطماطم واللحوم وان ما نحو 5% من المصابين بها يقضون نحبهم. ودعت الوزارة المواطنين العائدين الى الاقليم والاجانب الزائرين التبليغ عن أي حالة اشتباه والاتصال بالمؤسسات الصحية في الاقليم. وحذرت الوزارة المواطنين العائدين من المانيا بالاخص بالتبليغ عن اية حالة اسهال وتقيء يلاحظونها مؤكدة ان الوزارة قد اتخذت كل الاحتياطات الضرورية لمواجهة هذه البكتريا.

وتناول الصحيفة شروع وزارة الداخلية في اقليم كردستان في رفع دعاوى قضائية ضد عدد من منظمات المجتمع المدني بدعوى ان هذه المنظمات لا تلتزم بنظمها الداخلية وبرامج عملها. ونقلت الصحيفة عن مصادر في الوزارة ان 1200 منظمة وجمعية ومركز تعمل في الاقليم الان وان الوزارة حاليا بصدد رفع دعوى قضائية ضد سبعة منظمات مطالبة بالغاء الاجازات الممنوحة لها وان ملفات هذه المنظمات قد ارسلت الى القضاء.
XS
SM
MD
LG