روابط للدخول

خبراء: لا برنامج حكومي موحد لمعالجة البطالة


عمال بناء بإنتظار من يشغلهم

عمال بناء بإنتظار من يشغلهم

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي عن وضع خطة خمسية للتنمية الوطنية للقضاء على البطالة التي وصلت الى نسبة 15%.

ويقول المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان تنفيذ ماورد في الخطة من خطط ومشاريع سيكون كفيلا بامتصاص نسبة كبيرة من البطالة الموجودة في العراق، مبينا ان الخطة تتضمن إنشاء نحو 1700 مشروع في مختلف مجالات التنمية بتمويل مقداره 186 مليار دولار.

وتوقع الهنداوي ان تولّد مشاريع خطة التنمية الخمسية طلباً كبيراً على الايدي العاملة وفرص العمل قد تتجاوز 3 ملايين فرصة خلال سنوات الخطة الخمس، اذا ما تم تفعيل القطاع الخاص والاستثمار المحلي والاجنبي، على حد قوله.

ويقول الخبير الاقتصادي ماجد الصوري انه لا يوجد لدى الحكومة برنامج موحد لمعالجة البطالة، اضافة الى انه لم يؤخذ بالمقترحات الدولية في هذا الجانب، مشيرا الى انه لا يمكن القضاء على البطالة بانواعها من دون تفعيل وتنمية القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية.

ويشير الخبير السياسي حازم النعيمي الى ان القرار السياسي في العراق هو الذي لم يساعد على تنفيذ المقترحات والخطط التي وضعتها الوزارة في جانب تشغيل الايدي العاملة وتوفير فرص عمل للعاطلين، سيما في اوساط الشباب للتخفيف من نسب البطالة.

وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أعلنت في أيلول 2010، ان عدد العاطلين المسجلين في قاعدة البيانات التابعة لدائرة العمل، بدءاً من سنة 2003 وحتى 2009 يبلغ مليوناً و500 ألف من الخريجين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
خبراء: لا برنامج حكومي موحد لمعالجة البطالة
XS
SM
MD
LG